جائحة تضرب ليبيا.. إخلاء مناطق جديدة بسبب السيول| استغاثة

لليوم الثالث على التوالي، تتعرض جنوب غربي ليبيا لأمطار غزيرة تسببت في تشكل سيول جارفة ناتجة عن هطول الأمطار من قمم جبال تاسيلي وأكاكوس، مما أدى إلى تدفقها إلى المناطق الحضرية المجاورة.

وأفاد حسن عثمان عيسى، الناطق الرسمي لغرفة الطوارئ في غات، أن السيول قد اجتاحت منطقة جوفاري التابعة لبلدية البركت، مما استدعى السلطات المحلية إلى اتخاذ قرار بإخلاء العائلات المتضررة.

وأضاف عيسى، في تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن القوات المسلحة وفِرَق الإنقاذ استجابت فوراً لنداء استغاثة من قرية تازروك القريبة من الحدود الجزائرية.

وأشار عيسى إلى أن السيول أثرت بشكل كبير على الأحياء السكنية بمدينة غات، حيث تجمعت مياه الأمطار نتيجة التقلبات الجوية التي شهدتها المنطقة، لافتاً إلى أن المراصد لا تزال تتابع حركة السيول عن كثب.

ووفقاً لعيسى، تم تسجيل خسائر مادية في منطقة تهالة جراء ارتفاع منسوب المياه، وقد تسببت الأمطار في نزوح جديد للعائلات.

وفي هذا السياق، دعا شيباني محمد علي، ممثل حراك شباب تهالة، إلى توفير مساعدات عاجلة للأسر النازحة في البلدية، التي يبلغ عددها أكثر من 150 أسرة، وذلك لتلبية احتياجاتهم من المواد الغذائية والخيام.

كما أعلن المجلس البلدي في تهالة عن اعتبارها بلدية “منكوبة” نتيجة اجتياح السيول لأحيائها السكنية، وطالب جميع الجهات بتقديم العون والمساعدة.

وفي استجابة للأزمة، دفعت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة للمساعدة في إنقاذ الأسر العالقة.

كما شكلت الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد لجنة طوارئ واستجابة للتعامل مع تداعيات الكارثة، وأرسلت فرق طبية إلى المناطق المتضررة بالإضافة إلى تعزيزات أمنية لدعم جهود الإنقاذ.