سعرها 60 ألف جنيه.. أغلى أنواع المانجو بمصر والعالم شكلها أغرب من الخيال

تتميز أسعار المانجو هذا الموسم بانخفاض بشكل كبير مقارنة بالموسم السابق، وذلك بسبب زيادة المعروض في السوق نتيجة تحسن الإنتاجية، فمن المدهش أن سعر المانجو خلال الفترة الأخيرة أصبح أقل من أسعار بعذ منتجات الخضراوت مثل البطاطس والطماطم، حيث يتراوح سعر كيلو المانجو بين 15 و35 جنيهًا، في حين أن بعض الأصناف أغلى في مصر والعالم.

أغلى أنواع المانجو في مصر

وطبقاً للأستاذ حسين أبو صدام  وهو نقيب الفلاحين، هناك العديد من أصناف المانجو منها العويسي، والهندي، والتيمور، والزبدية، والسعدية، والكيت، والنعومي، والفونس، والفوسة، وبيض العجل، وبيض السانس، ولكن تُعد مانجو ” الفص ” هي أغلى أنواع المانجو في مصر، حيث يصل سعر الكيلو الواحد من هذا النوع إلى ما يقرب من 60 جنيهًا مصريًا. أما مانجو بيض الشمس، من ناحية أخرى، فهي أغلى أنواع المانجو في العالم، حيث يصل سعر الثمرة الواحدة من هذا النوع إلى ما يقرب من 60 الف جنيه مصري.

وأشار إلى أنه على الرغم من التشابه في الاسم بين نوع مانجو بيض العجل المنتشر في مصر ومانجو بيض الشمس المزروع في اليابان، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بين النوعين من المانجو. ففاكهة نوع بيضة الشمس لها مذاق ونكهة خاصة، وهي مزيج من جوز الهند والأناناس، وتحتوي على نسبة سكر أعلى من الأنواع الأخرى من المانجو، ومعظمها يزرع في اليابان بعناية خاصة ولونها أحمر ياقوتي وشكلها دائري.

زراعة المانجو بمصر

تزرع مصر ما يقرب من 300,000 فدان من المانجو سنوياً، منها 120,000 فدان في الإسماعيلية. يبدأ موسم الحصاد في أوائل شهر يوليو. ويُعتبر محصول المانجو واعداً نظراً لقيمته الاقتصادية العالية، حيث تبلغ المساحة المزروعة حالياً 321,000 فدان بمتوسط إنتاج 4.1 طن للفدان الواحد.