«المصريين في ورطة كبيرة» .. قرار مفاجئ من السعودية يصدم جميع الجنسيات العربية في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن إدراج مهن جديدة ضمن خطة التوطين، تشمل “إدارة المشاريع”، “المشتريات”، “المبيعات”، و”أنشطة الشحن ووسطاء الشحن”، إضافةً إلى “أنشطة التزيين والخياطة النسائية”. سيتم تنفيذ التوطين على مراحل في كافة أنحاء المملكة بهدف زيادة فرص العمل للمواطنين وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل.

تشمل خطة توطين “إدارة المشاريع” المهن التالية: “مدير إدارة المشاريع” و”أخصائي إدارة المشاريع”. سيتم تطبيق القرار على مرحلتين: الأولى بنسبة 35%، والثانية بنسبة 40% من إجمالي العاملين في مهن إدارة المشاريع في المنشآت التي تضم ثلاثة عاملين أو أكثر، مع اشتراط أن يكون الحد الأدنى للأجور 6000 ريال.

بالنسبة لمهن المشتريات، تم تحديد نسبة توطين تبلغ 50% للمنشآت التي تضم ثلاثة عاملين أو أكثر في هذا المجال. أما مهن المبيعات، فتم تحديد نسبة توطين بنسبة 15% للمنشآت التي تضم خمسة عاملين أو أكثر في هذا المجال. تشمل مهن المشتريات كلا من: مدير مشتريات، مندوب مشتريات، مدير عقود، أخصائي توريد العلامات التجارية، وأخصائي مناقصات.

تشمل مهن المبيعات ما يلي: مدير مبيعات، مدير المبيعات الداخلية، خدمات العملاء، أخصائي براءة اختراع، خبير مبيعات وتسويق، بائع آلات طباعة واستنساخ، بائع حاسبات، مندوب مبيعات، مدير مبيعات تجزئة، مدير مبيعات جملة، أخصائي تجاري، وأخصائي مبيعات.

في إطار جهود تطوير سوق العمل في السعودية، تم توطين 14 نشاطاً في “منافذ تقديم خدمات الشحن ووسطاء الشحن” بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل. كما تم توطين “منافذ تقديم خدمات التزيين والخياطة النسائية” بالكامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت، مع اشتراط تعيين عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية للمنافذ التي تضم 10 عاملات أو أكثر في تلك المهن، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

انشطة اوشكت في التنفيذ

بدأت المرحلة الثانية من توطين أنشطة البريد ونقل الطرود وقطاع الأجهزة الطبية في السعودية اعتباراً من 10 رمضان 1444 هـ (1 أبريل 2023 م). تشمل المرحلة الثانية توطين وظائف الرؤساء التنفيذيين في مجال البريد ونقل الطرود حصراً للسعوديين، مع توطين 60% من وظائف المستوى الأول للإدارة العليا في المنشآت المرخصة. كما يشمل التوطين، الذي تم بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل، توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية بنسبة 80%، بالإضافة إلى توطين المهن الهندسية والفنية المتعلقة بالأجهزة الطبية بنسبة 50%. يطبق هذا التوطين على جميع المنشآت العاملة في قطاع الأجهزة والمستلزمات الطبية، ويأتي بالتعاون مع وزارة الصحة.

أعلنت الوزارة أنها ستوفر مجموعة من المحفزات والدعم لدعم منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين. كما ستتيح الاستفادة من برامج دعم التوطين وبرامج الدعم والتوظيف عبر صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

كما كشفت الوزارة عن أدلة إجرائية توضح تفاصيل توطين المهن والأنشطة وآليات تنفيذها، التي تتضمن توجيهات حول كيفية التزام المنشآت بالقرارات لضمان تطبيقها بشكل صحيح وتفادي العقوبات النظامية.