الضربة القاضية لأثيوبيا.. اكتشاف منبع مياه جديد لنهر النيل وانهار جديده على حدود السودان

في خطوة حاسمة قد تعيد تشكيل مشهد المياه في منطقة النيل تم الكشف عن منبع جديد لنهر النيل في جنوب مصر وهذا الاكتشاف يأتي كإجراء استراتيجي، يهدف إلى زيادة الأمن المائي لمصر ويعكس قدرة البلاد على مواجهة التحديات الناجمة عن بناء سد النهضة الإثيوبي، وبكتشاف هذا المنبع تصبح مصر في موقف قوي للتصدي لألاعيب إثيوبيا وتدعيم موقفها في المفاوضات الدولية المتعلقة بمصادر المياه المشتركة.

مصادر المياه الجوفية في جبل العوينات

يعتبر جبل العوينات حاليا من أهم مصادر المياه الجوفية على مستوى العالم ويشهد تدفق مستمر للمياه منذ بداية أغسطس وهو أمر غير معتاد، في السابق كانت الفيضانات تستمر بضع ساعات فقط لكن الأمطار المستمرة لأكثر من أسبوعين لم تسجل منذ قرون.

تبعا لشراقي كان جبل العوينات في العصور القديمة مصدر للأنهار التي تغذي بحيرة تشاد وله دور حيوي في تجديد خزان الحجر الرملي النوبي الذي يمتد عبر صحراء مصر الغربية، والأمطار الغزيرة الأخيرة على الحدود السودانية المصرية تشير إلى تغييرات غير مسبوقة وامتد تأثيرها شمالا إلى مناطق لم تشهد أمطار منذ فترة طويلة.

مناطق سقوط الأمطار الغزيرة

يرجع شراقي هذا الهطول المطري إلى مجموعة من العوامل بما في ذلك تأثير الشمس على مياه البحار والمحيطات وظهور ظواهر جوية مثل النينو التي تؤثر على الكتل الهوائية وتسبب تغييرات مناخية.

أضاف شراقي أن الدورة الشمسية الحالية الممتدة من 2018 إلى 2025 تعتبر نشطة وقد تؤدي إلى تقلبات مناخية ملحوظة، مثل ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات والجفاف وأكد أن استمرار هذا النمط من الأمطار على مدى ثلاثين عام وقد ينتج عنه تغييرات مناخية دائمة.