«هتوصل 32 مادة».. فرمان عاجل من التربية والتعليم بشأن عدد مواد مرحلة الثانوية والتعديلات الجديدة 2024.. مين هيزاكر كل ده!!

كشف الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل جديدة بشأن التعديلات التي تطرأ على نظام الثانوية العامة لعام 2024، وذلك ضمن إطار استراتيجية تطوير التعليم في مصر التي انطلقت منذ عام 2019 وتهدف هذه الاستراتيجية إلى إحداث تغيير شامل في منظومة التعليم، بما يتماشى مع متطلبات العصر الحديث وتحسين جودة التعليم.

إستراتيجية تطوير التعليم في مصر

بدأت وزارة التربية والتعليم في مصر بتطبيق استراتيجية تطوير التعليم منذ عام 2019، وتستمر هذه الجهود حتى عام 2023 وتركز الاستراتيجية على تطوير المناهج الدراسية، وتدريب المعلمين، وتحسين البيئة التعليمية بشكل عام. من خلال هذه الجهود، تسعى الوزارة إلى إحداث تغيير حقيقي في التعليم، حيث يتم تقديم مناهج متطورة تواكب التطورات العالمية.

الدكتور أيمن بهاء الدين أوضح أن تطوير منظومة التعليم هو جهد مؤسسي تتعاون فيه عدة وزارات، وذلك لمواجهة التحديات التي تعترض التعليم قبل الجامعي، مثل كثافة الفصول وعجز المعلمين ر هذا الجهد يهدف إلى توفير تعليم ذو جودة عالية لجميع الطلاب، بغض النظر عن مكان إقامتهم.

تعديلات الثانوية العامة 2024

أحد أبرز التعديلات التي تم الإعلان عنها هو تقسيم المستوى العلمي والمعرفي على مراحل الثانوية العامة الثلاث حيث كان طالب المرحلة الثانوية يدرس سابقًا 14 مادة خلال العام، ومع ذلك تم اكتشاف أن بعض المواد كان يتم تدريسها مرتين فقط في الأسبوع، مما دعا إلى إعادة النظر في هيكلة المناهج.

ووفقًا للتعديلات الجديدة، سيتم تدريس 32 مادة على مدار المراحل الثلاث من التعليم الثانوي و هذا التغيير يهدف إلى توزيع المحتوى التعليمي بشكل أفضل، مما يتيح للطلاب فرصة أعمق لفهم المواد الدراسية والتمكن منها.