انسى النظام القديم خلاص..تغييرات جذرية في نظام التعليم.. إلغاء الكتب الخارجية وامتحانات أسبوعية للطلاب

صرحت الأستاذة عزة مصطفى، في برنامج ”الساعة 6“ على قناة ”الحياة“، إن الكثير من أولياء الأمور يتساءلون عن مصير الكتب الخارجية التي اشتروها وكيف سيبدأون الدروس الخصوصية مع التغييرات الجديدة في النظام التعليمي، فما قد شهدت الفترة الأخيرة عدد كبير من عمليات البحث حول هذا الامر، وأجاب محمود عبد الرحمن، المتخصص في ملفات التعليم، أن الكتب الخارجية التي تعتمد على النظام القديم لم تعد مجدية، حيث تم استبدال النظام القديم بنظام تعليمي جديد، الغرض من ذلك ما هو إلا التطوير الشامل.

ووجه عبد الرحمن رسالة صريحة لأولياء الأمور: ”إذا كنتم قد بدأتم في إعطاء دروس خصوصية لأبنائكم، فتوقفوا عن ذلك، مشيراً بإن الفترة القادمة سوف تشهد تغييرات كبيرة، حيث سيتم إجراء امتحانات أسبوعية للطلاب من رياض الأطفال (KG1) إلى الصف الثاني الابتدائي، والتي ستتضمن أنشطة تحريرية ونظرية. يمثل الحضور 60٪ من درجة الطالب، وسيكون الحضور المدرسي مهمًا جدًا، خاصة لطلاب المرحلة الثانوية. سيتم حرمان التلاميذ الذين يتخلفون عن الحضور من إعادة القيد أو الامتحانات.

وأضاف السيد عبد الرحمن أن امتحانات هذا العام ستبدأ من الصف الثالث الابتدائي بدلاً من الصف الرابع الابتدائي كما كان في الماضي،  مع منح جوائز لأفضل الطلاب أداءً في هذا الصف.

وقال إن هذه التغييرات تهدف إلى تحسين جودة التعليم وضمان المشاركة الفعالة للطلاب في العملية التعليمية، وتعكس التزام الحكومة بتطوير التعليم بما يتماشى مع التحديات المعاصرة.