اقوى بمليون مره من ابرة الانسولين.. عشبة جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم فورإ خلال دقائق فقط!

كشف باحثون صينيون عن قدرة مذهلة لنبات طبيعي يدعى الحنظل، والذي كان مهما حتى الآن. أظهرت دراسة حديثة أن هذا النبات يمكن أن يساهم بشكل كبير في خفض مستويات السكر في الدم، مما يعزز إمكانيته في علاج داء السكري والبدانة، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

عشبة جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم فورإ خلال دقائق فقط

اقوى بمليون مره من ابرة الانسولين.. عشبة جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم فورإ خلال دقائق فقط!

أوضح فريق دولي من الباحثين، بقيادة الدكتور مون جيا تان من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي، في دراسة نُشرت في دورية “الكيمياء والأحياء”، أن النبات المعروف أيضًا باسم “كمثرى البلسم” أظهر فعالية في خفض مستويات السكر في الدم خلال التجارب على الحيوانات. وأكد الباحثون أن هناك حاجة ملحة لبدائل للعقاقير الحالية بسبب آثارها الجانبية ومحدودية فعاليتها.

 

في هذه الدراسة، استخرج الباحثون مركبات محددة من نبات الحنظل تُعرف باسم “كوكوربيتان تريتوربينويدس”، ودرسوا تأثيرها على مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي للدهون. أظهرت التجارب أن هذه المركبات تحفز مستقبلات السكر في الدم (جلوت 4) لنقلها من داخل الخلية إلى سطحها، مما يعزز التمثيل الغذائي الفعال للسكر. وجدت الدراسة أن بعض المركبات أظهرت تأثيرات مشابهة لتلك الموجودة في الأنسولين.

 

كما أظهرت الاختبارات على فئران أن مركبين من هذه المركبات أسهما في خفض مستويات السكر في الدم وحرق الدهون، وكان أحدهما فعالًا بشكل خاص في تقليل السكر في الدم لدى الحيوانات التي تناولت غذاءً عالي الدهون.

 

يشير الباحثون إلى أن نبات الحنظل يحتوي على ما يصل إلى 70 نوعًا من المركبات النشطة، وأن الدراسة الحالية توفر قاعدة مهمة لإجراء المزيد من التحليلات حول استخدام هذا النبات في علاج مقاومة الأنسولين والبدانة، مما يعزز الأمل لمرضى السكري.