ظاهرة غريبة ينتظرها العالم.. ازاي تشوف القمر الأزرق في سماء مصر؟ | ثالث قمر عملاق

ستشهد سماء الليلة ظاهرة فلكية نادرة (القمر الأزرق) نادراً ما تحدث.، حيث تعد هذه الظاهرة الفلكية الرائعة سترسم لوحة ساحرة، لذا تستعد السماء المصرية لاستقبال ظاهرة فلكية نادرة هذه الليلة، ومن الوارد أن يظهر”قمر أزرق“ في جميع أنحاء البلاد،. مع العلم تحدث هذه الظاهرة مرة واحدة فقط كل عامين إلى ثلاثة أعوام ولا تتكرر كثيرًا، لذا ينتظرها عشاق الفلك بفارغ الصبر، معلقين أعينهم في السماء، منتظرين الفرصة المثالية لرصد الظاهرة الفلكية وتصويرها والاستمتاع بها.

القمر الأزرق

سيكون القمر المكتمل اليوم الاثنين 19 أغسطس حدثًا فريدًا يُعرف باسم ”القمر العملاق“ أو ”القمر الأزرق“. وتشمل الأسماء التقليدية لهذا القمر ”قمر الحفش“ و”قمر الذرة“ و”قمر الشعير“.

على الرغم من أنه يُعرف باسم ”القمر الأزرق“، إلا أنه لا يظهر في الواقع بهذا اللون ومن المعروف أنه يظهر مرتين في شهر ميلادي واحد فقط مع اكتمال قمرين أو في نفس الشهر الذي كان القمر بدراً قبله، مما يزيد من ندرة هذه الظاهرة الفلكية.

القمر الأزرق في سماء مصر حدث فلكي نادر ينتظر المصريين

وبمناسبة هذه الظاهرة، ستنظم العديد من مراكز علم الفلك فعاليات لرصد القمر الأزرق، بما في ذلك ورش عمل تعليمية وفرص لمشاهدة القمر من خلال التلسكوبات المتقدمة، وفي هذا الصدد، دعت جمعية مصر الجديدة، بالتعاون مع الجمعية الفلكية المصرية، الشباب والنشء لرصد ظاهرة البدر الأزرق من سماء مكتبة مصر الجديدة العامة من خلال أمسية فلكية تبدأ غدًا من الساعة السادسة مساءً وحتى منتصف الليل، وسيقوم المهندس عصام جودة، الرئيس التنفيذي للجمعية الفلكية المصرية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بشرح ظاهرة إكتمال القمر وسبب تسميته بالقمر الأزرق، والإجابة عن أي أسئلة من الجمهور.