تجنبوها قدر الأمكان فهن أعداء للقلب.. تحذير من الإفراط في تناول هذه الأطعمة خلال رمضان!!

إليك تحذير من الإفراط في تناول هذه الأطعمة خلال رمضان حيث أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، على الفوائد الصحية العديدة للصيام، موضح أنه يعزز من صحة الجسم بشكل عام، ومع ذلك، شدد على ضرورة الإفطار في حالة وجود عذر طبي يمنع الصيام، مشيرا إلى أن الحفاظ على صحة الإنسان يأتي في المقام الأول.

تحذير من الإفراط في تناول هذه الأطعمة خلال رمضان

أوضح الدكتور جمال شعبان خلال مشاركته في برنامج «ربي زدني علمًا» على قناة «صدى البلد» يوم الأحد، أن الصيام يعد فرصة ذهبية للجسم للتخلص من السموم المتراكمة.

وأشار إلى أن هناك توجه متزايد بين أساتذة التغذية في أوروبا وأمريكا نحو تبني الصيام المتقطع كوسيلة فعالة لإعادة تشكيل الجسد.

هذا النوع من الصيام يساعد في التخلص من الدهون الزائدة، تقليل مستويات الكوليسترول، تنظيم ضغط الدم، وتحسين صحة القلب بشكل عام.

تحذيرات من الإفراط في تناول النشويات خلال رمضان

وفي سياق حديثه عن التغذية الصحية، حذر الدكتور شعبان من الإفراط في تناول النشويات، وخاصة خلال شهر رمضان.

وذكر أن المصريين يميلون إلى استهلاك كميات كبيرة من الخبز والملح، وهما من الأطعمة التي تشكل خطر على صحة القلب، وأكد أن شهر رمضان يمثل فرصة مثالية لتقليل استهلاك هذه الأطعمة الضارة.

أثر النشويات على مستويات السكر في الجسم

أوضح الدكتور جمال شعبان أن النشويات تتحول في الجسم إلى سكر، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

هذا الارتفاع يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحة الإنسان، خاصة لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسكر مثل مرضى السكري، ولذا، ينصح بضبط كمية النشويات المتناولة خلال شهر رمضان لتجنب أي مضاعفات صحية.

الصيام وسيلة لتحسين الصحة العامة

في ختام حديثه، شدد الدكتور جمال شعبان على أن الصيام ليس فقط عبادة دينية، بل هو أيضا وسيلة فعالة لتحسين الصحة العامة، ومع ذلك، يجب أن يتم بحذر وتحت إشراف طبي خاصة لمن يعانون من ظروف صحية معينة، وشدد على أهمية الاعتدال في تناول النشويات والملح خلال رمضان للحفاظ على صحة القلب ومستويات السكر في الدم.