“العالم كله مرعوب من شكله ” .. طائر بطول إنسان غذاؤه التماسيح والثعابين ويعيش في هذه الأماكن .. مش هتصدق نفسك لما تشوفه !!

في عالم الطيور يوجد طائر اسمه أبو مركوب من الطيور التي تسبب الرعب لمن يراه في العالم كله، يقوم الطائر بإصدار أصوات مفزعة مثل صوت مدفع الرشاش، يمتلك منقار طويل جداً يعد في المرتبة الثالثة من حيث الطول من بين أنواع الطيور، ونجد أن تسمية هذا الطائر بأسم طائر أبو مركوب لهذا السبب بسبب منقاره الكبير بحجم رأسه الشبيه بالحذاء التقليدي للرجال المتعارف عليه في دولة السودان، يعد طائر أبو مركوب من الطيور المعرضة للانقراض بسبب تأثره من عوامل الطبيعة له، تابعوا المزيد في مقال اليوم. 

مواصفات طائر أبو مركوب

طائر أبو مركوب يمتلك مجموعة من الأسماء التي من أشهرها فيما يلي:

  • طائر أبو مركوب.
  • ابو ساق.
  • حذاء النيل الأبيض. 
  • رأس الحوت.
  • بجع الموت.

نجد من مواصفاته بلوغ إرتفاعه حوالي 1.37 متر وبلوغ طوله حوالي 7 كيلو تكون طول أجنحته حوالي 2.30 متر. طائر أبو مركوب موجود منذ آلاف السنين في مستنقعات أفريقيا أعالي نهر النيل من السودان حتى دولة أوغندا إلى جنوب دولة الكونغو، يصنف الطائر من ضمن الديناصورات باسم وحشيات الأرجل، ويصدر منه صوت كصوت تصفيق يشبه مدفع الرشاش عند فترة التزاوج أو عندما يرغب في تخويف الأعداء، يستعين بمنقاره الكبير في تمزيق الأسماك الكبيرة بكل سهولة ويتغذى على كلا من الضفادع والزواحف وكذلك التماسيح الصغيرة. 

مميزات طائر أبو مركوب

طائر أبو مركوب يتميز بالصمت ويحب العزلة، لا يتشارك حياته مع أي طائر آخر إلا في فترة التزاوج فقط، هو طائر معرض للإنقراض بسبب ما يتعرض له من تهديد العوامل الطبيعة الطارئة.

هل يطير أبو مركوب أم لا؟

طائر أبو مركوب من الطيور الغير مهاجرة، يمكث في الأماكن الموجود فيها الغذاء،عندما ينفذ الغذاء من حوله يتحرك حركات موسمية من منطقة إلى الأخرى يكون متوفر فيها غذاء، وهو من الطيور البطيئة ويستطيع التزلج في الماء والتنقل مع التيار الصاعد، نجد أنثى أبو مركوب تقوم بوضع بيضه الى حوالى ثلاث بيضات وتكون مدة الحضانة نحو شهر، ويعمل الزوجان على تبادل حراسة العش من أي عدو والبحث معا عن الغذاء.