العيش هيكون بالجرام.. وزير التموين يكشف عن آلية جديدة لبيع الخبز المدعم

كشف الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تدرس مقترح  لبيع الخبز المدعم على بطاقات التموين بالوزن للمواطن بدلا من منحه 3 أرغفة يوميا، مشيرة إلى أن الدراسة الجديد تقتضي بيع خبز وزن 450 جرما بدلا من 3 أرغفة.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال لقاء عقده مع الصحفيين، اليوم الاثنين، أن مقترح بيع الخبز على بطاقات التموين بالوزن بدلا من توزيعه كأرغفة، ما زال قيد الدراسة ولم يخرج عن هذه الإطار، لعددا من الأسباب أبرزها وجود تحديات من قبل القائمة على إنتاج المخابز.

وأكد فاروق في تصريحاته، على استمرار العمل بنظام صرف الخبز الحالي دون وجود أي تغيير، لكن المقترح بشأن بيع الوزن يتم دراسته، وفي حالة توفير والتغلب عن العطلات سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي من خلال المنصات الرسمية.

وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد قرر رفع سعر رغيف الخبز  بنسبة وصلت لـ 300 %، حيث تم إقرار سعره بـ 20 قرشا للرغيف بدلا من 5 قروش وذلك اعتبارا من الأول من شهر يونيو الماضي، مشيرا إلى أن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عاما على اختلاف الأنظمة والحكومة، على الرغم من أن سعر الخبز خلال هذه الفترة قد تضاعف عدة مرات حيث وصلت سعر تكلفة رغيف الخبز على الدولة نحو 1.25 جنيه فيما كان يباع بسعر 5 قروش للرغيف.

ويستفيد من الخبز المدعم الموزع على البطاقات ما يزيد عن 64 مليون مواطن في مصر، موزعين على 23 مليون بطاقة في كافة المحافظات، حيث يحصل كل فرد مسجل في البطاقة على 3 أرغفة يوميا بواقع 90 رغيفا على مدار الشهر، بجانب عدد من السلع التموينية الأخرى بقيمة 50 جنيه عن كل فرد بالبطاقة.