متشيلش هم الفكة تاني.. مفاجأة بشأن اصدار عملة «2 جنيه» بعد العملات البلاستيكية

تخطط مصر لطرح عملة معدنية فئة 2 جنيه في 2024-2025 وجائء هذا القرار بغرض أساسي وهو تسهيل حمل الفكة الصغيرة، فيما قد كشف من جانب بعض المصادر  الخاصة لموقع  إنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بسك وطرح العملة الجديدة وفي انتظار الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري ورئاسة الوزراء، مع العلم في يوليو 2022، طرحت مصر أول عملة معدنية بلاستيكية من فئة 10 جنيهات على الإطلاق، ثم طرحت عملة معدنية من فئة 20 جنيهات.

ومن شأن إصدار عملة ذات فئة صغيرة أن يساعد على الحد من التضخم، خاصة عند شراء الأفراد للسلع والخدمات الأساسية في السوق. وقد أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر تباطؤ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين إلى 25.7% في يوليو من 27.5% في يونيو.

وقد دعم انخفاض الأسعار في يوليو انخفاضًا بنسبة 1.4% في مجموعة الحبوب والخبز، وانخفاضًا بنسبة 5.7% في مجموعة اللحوم والدواجن، وانخفاضًا بنسبة 0.8% في مجموعة الزيوت والدهون، وانخفاضًا بنسبة 2.0% في مجموعة السكر والأغذية السكرية، وانخفاضًا بنسبة 0.4% في مجموعة المنسوجات.

في سبتمبر 2022، وافق مجلس الوزراء مبدئياً على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة المالية ومصلحة سك العملة المصرية  لإنشاء دار سك العملة المصرية البريطانية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وإصدار وسك عملات معدنية بقيمة 2 جنيه إسترليني للتداول.