«ضاع عمرنا بنعمله غلط».. خبير تغذية يفجر مفاجأة كبرى لعشاق «محشي الباذنجان» وخصوصًا للأمهات

إحدى الاكلات التي تشتهر بها مصر والمصريين، ويعشقونها وتطبخ باستمرار وتقدم فى العزومات وصنف أساسي على سفرة رمضان، هو المحشي بأنواعه المتعددة والكثيرة، وتختلف وتتنوع انواع المحشي ما بين محشي الكرنب ومحشي الكوسة ومحشي ورق العنب والباذنجان، بالإضافة إلى أصناف أخرى منه مثل محشي البصل ومحشي البطاطس والطماطم، كلها أنواع متعددة يحبها المصريين.

بالرغم من حب المصريين لتناول المحشي بأنواعه، إلا أنه ارتبط بزيادة الوزن والسمنة، ليفجر لنا الآن، الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية مفاجأة حول تناول المحشي.

المحشي لا يسبب زيادة في الوزن؟

عكس الدكتور كريم الصورة التي انتشرت عن المحشي، حيث أكد أنه من الأكلات التي تقوي المناعة، بسبب مكوناته حيث يكون عبارة عن الأرز والكرنب أو الباذنجان وكل هذه الأنواع غنية بنسبة عالية من الفيتامينات التي تكون مفيدة للجسم، وأوضح أن الكرنب غني بفيتامين د، وهو من الفيتامينات المهمة لجهاز المناعة، مشيرا أن المحشي يحتوي على البوتاسيوم ومادة السيلينيوم بسبب وجود الخضروات.

أما عن الباذنجان، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والزنك، والكوسة تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، وتغزيه البكتيريا النافعة، إلى جانب الخضراوات التي تضاف مثل البقدونس والكزبرة والتي تحمل فى طياتها العديد من العناصر الغذائية.

وبالنسبة لشوربة المواسير التي يتم طهي المحشي بها، فأكد أنها ذات قيمته الغذائية لأن بها الفيتامينات والمعادن، ناصحا بتناول ربع الطبق نشويات لأنها تكون مهمة للجسم وتمده بالطاقة اللازمة، وتوصل الدكتور فى نهاية حديثه إلى أن المحشي وجبة مهمة ومفيدة للجسم، لكن يجب عدم الإفراط في تناولها لأن تناولها بكمية قد تضر بالصحة وتحدث اضطراب في الجهاز الهضمي.