خبراء “عسكريون” يكشفون الموعد المتوقع لإعلان إيران امتلاكها السلاح النووي

ترجمة حصرية: قال خبراء عسكريون، أنه لا يزال هناك احتمال واضح أن تعلن إيران نفسها قوة نووية هذا العام. حسب شبكة “فوكس نيوز ديجيتال”.

وأوضح جيمس كارافانو، نائب رئيس دراسات السياسة الخارجية والدفاع في مؤسسة التراث: “أعتقد أن هذا خيار حقيقي. أعني، لو كنت مكان الإيرانيين، سأفعل ذلك الآن”.

وتابع: “الإسرائيليون متورطون ومنشغلون في القتال، وأمام إيران أشهر قبل أن يصل إلى السلطة – ترامب إذا فاز- وبحلول ذلك الوقت يكونوا قد تمكنوا من إنشاء الطاقة النووية “.

وأشار إلى أن بايدن لن يفعل أي شيء من الآن وحتى الانتخابات في يناير” وإذا فاز ترامب، فسوف تمر عدة أشهر قبل أن يتولى منصبه”.

واتفق اللفتنانت جنرال المتقاعد تشارلز مور من القوات الجوية الأمريكية مع تقييم كارافانو، واصفا إياه بأنه “احتمال واضح”، لكنه أشار إلى القوة المحدودة للإعلان عن القدرات النووية، وخاصة “الإعلان عن نفسك كقوة نووية والقدرة على تحقيق ذلك بشكل فعال”. إن نشر واستخدام سلاح نووي أمران مختلفان تماما”.

وقال بهنام بن طالبلو، وهو زميل بارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، إن التدرج النووي “أفسح المجال أمام تقدم نووي كبير حققه خامنئي أثناء وجود بايدن في منصبه” وتكهن بأنه “من المعقول تمامًا أن تكون هذه مكاسب قد ترغب طهران في تحقيقها”.

وأضاف طالبلو: “كي لا ننسى، كانت إيران تهدف في الأصل إلى فرض أمر نووي على العالم قبل أن يتم اكتشافه في عام 2002”. وتابع: “طهران اتبعت برنامجًا مكثفًا مصممًا لإنتاج مجموعة من الأسلحة النووية التي كانت تأمل أن تمنحها المكانة والمكانة”.

وحذرت إدارة بايدن مرارا وتكرارا طوال العام الماضي من أن إيران على وشك الحصول على سلاح نووي. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في يوليو، أمام منتدى أسبن الأمني، إن إيران “ربما تكون الآن على بعد أسبوع أو أسبوعين” من تحقيق “القدرة على إنتاج المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي”.