خبر هيقلب الموازين كلها.. دولة عربية مفاجأة تعلن اكتشاف 5 آبار بترول تساوي 100 مليون برميل .. لن تصدق من هي؟؟

تستعد مصر لحفر خمسة آبار جديدة في حقلين نفطيين بمنطقة خليج السويس حيث تتجاوز احتياطياتهما المائة مليون برميل، يأتي هذا ضمن جهود تعزيز إنتاج البلاد من الهيدروكربونات، وسوف نوضح لكم التفاصيل كاملة من خلال السطور التالية في هذا المقال. 

حفر خمسة آبار لتعزيز الاحتياطيات النفطية في مصر

وفقًا لتقارير موقع “الطاقة” وموقعه في واشنطن، تخطط شركة “جابكو” للبترول في خليج السويس لحفر خمسة آبار تنموية جديدة في حقلي شمال صفاوالوصل، يهدف المشروع إلى زيادة الاحتياطيات النفطية التي تتجاوز المائة مليون برميل ورفع الإنتاج إلى 15 ألف برميل يوميًا في النصف الثاني من العام المقبل.

يقدر إجمالي استثمارات مشروع التنمية بما في ذلك حفر الآبار وبناء منصة للإنتاج وتمديد خطوط الأنابيب البحرية بنحو 226 مليون دولار، سوف تتولى شركات مصرية متعددة مثل إنبي وبتروجت ومزايا البترول البحرية تنفيذ أعمال التطوير في الحقلين.

قام المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية يوم الخميس 25 يوليو/تموز بزيارة لموقع تسهيلات حقل شمال صفا البحري في خليج السويس الذي تديره شركة “جابكو” بالتعاون مع شركة “دراغون أويل” الإماراتية، خلال الزيارة استعرض بدوي الأعمال والتقنيات المستخدمة في الحفر البحري وناقش مع الموظفين سبل تحسين إنتاج النفط والغاز بما يعزز الاقتصاد الوطني.

خطة دراغون أويل

تخطط شركة “دراغون أويل” لاستثمار 500 مليون دولار في حقول النفط بمصر خلال هذا العام للحفاظ على معدل إنتاج يصل إلى 61 ألف برميل يوميًا، تشمل خطط الشركة رفع الإنتاج من حقل شمال صفا إلى 15 ألف برميل يوميًا عبر حفر آبار جديدة.

بدأت الشركة الإماراتية في فبراير/شباط الماضي إنتاج النفط من حقل شمال صفا والوصل وهو أول اكتشاف نفطي للشركة في مصر، تم تفعيل منصة الوصل البحرية بعد نجاح المرحلة الأولى من الإنتاج مع تحقيق إنتاج أولي قدره 3 آلاف برميل يوميًا من البئر جنوب بلاعيم “293-5 أ”.

يعد حقل الوصل وشمال صفا، الذي اكتشفته “دراغون أويل” في عام 2021 من أبرز الاكتشافات النفطية في خليج السويس خلال العشرين عامًا الماضية بتقديرات احتياطية تتجاوز 95 مليون برميل، دفعت هذه الاكتشافات الشركة الإماراتية إلى إطلاق مشروع طموح للإنتاج العاجل باستثمارات إجمالية قدرها 200 مليون دولار.