بعد زيادة الكهرباء الأخيرة| زر في ريموت التكييف هيخلي الفاتورة تزيد 50%.. أوعى تفكر تقرب منه

بعد الإعلان عن زيادة أسعار شرائح الكهرباء، خلال الساعات الماضية، وبالتزامن مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ وزيادة الاعتماد على أجهزة التكييف التي تعمل على تطليف الأجواء، بدأ التفكير في الإجراءات التي يمكن من تخفيض فاتورة الكهرباء بشكل ملحوظ.

زر يضاعف فاتورة الكهرباء في التكييف

وأوضح موقع genhvac أنه “على الرغم من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض أثناء تشغيل التكييف في فصل الصيف، إلا أنّ هناك عادة شائعة يفعلها البعض يوميًا، وهي الضغط على زر Fan في ريموت التكييف والذي يعمل على مضاعفة فاتورة الكهرباء، وهو زر موجود على بعض أجهزة التحكم عن بعد ويتحكم في سرعة مروحة التكييف، وكلما زادت سرعة المروحة ارتفع استهلاك الطاقة والفاتورة”.

وأضاف الموقع بمجرد الضغط على زر “fan” يكون التكييف في حالة عمل مزدوج حيث يعمل الجهاز مع زر المروحة كمكيف للهواء ومروحة في نفس الوقت، مما يضاعف استهلاك الطاقة،  كما أن سرعة المروحة العالية تتطلب طاقة إضافية من الجهاز وكلما كانت المروحة على درجة عالية ارتفعت الفاتورة.

وينصح لترشيد استهلاك فاتورة الكهرباء، ضبط وضعية ريش التكيف من خلال تحريك الريش لتتحرك الهواء بشكل متساوٍ في جميع أنحاء الغرفة دون ترك أي زاوية من الغرفة دون تبريد، كما ينصح بتفعيل خاصية Auto، والتي تُتيح لك ضبط سرعة المروحة تلقائيًا، حيث تعمل هذه الخاصية بكامل طاقتها عند تشغيل التكييف، ثم تقلل من سرعتها تدريجيًا مع وصول الغرفة إلى درجة الحرارة المطلوبة، مما يوفر في استهلاك الطاقة والفاتورة.

زر التبريد السريع في التكييف
ومن بين أزرار ريموت التكييف التي قد تضاعف فاتورة الكهرباء، زر التبريد السريع أو «تيربو» turbo الموجود على بعض أجهزة التحكم عن بعد للتكييف، ويُستخدم لزيادة سرعة مروحة التكييف إلى أقصى حد، فيُساعد على تبريد الغرفة بسرعة أكبر، خاصة في الأيام شديدة الحرارة، ويُضفي شعورًا أقوى بالبرودة على الأشخاص الموجودين في الغرفة.

زيادة أسعار الكهرباء

وكانت مصادر حكومية قد أكدت أنه تم البدء في تطبيق زيادة جديدة في أسعار شرائح استهلاك الكهرباء، ليتم احتسابها منذ أول الشهر الجاري أغسطس، بأثر رجعي 15 يوما، وتم تطبيقها في العدادات مسبقة الدفع منذ 4 أيام عبر برامج الشحن المختلفة في سرية تامة.

وتصل الزيادة الجديدة تعدت الـ 30% بعد ارتفاع سعر إنتاج الكيلو وات/ ساعة، وبعد زيادة سعر الدولار، ومع قرار الحكومة بوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال حتى انتهاء الصيف ممما كلها مليار و200 مليون دولار تقريبا، وجاءت  الزيادة الجديدة في أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المختلفة بالنسبة للعدادات المنزلية على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى من صفر كيلو وات إلى 50 كيلو وات بـ 68 قرشاً بدلا من 58 قرشاً.
  • الشريحة الثانية من 51 كيلو وات ساعة إلى 100 كيلو وات ساعة بـ78 قرشاً بدلاً من 68 قرشاً، مع العلم أنه في حالة زيادة الاستهلاك عن 100 كيلو يتم حساب قيمة الاستهلاك من الصفر طبقا للشريحة الثالثة.
  • الشريحة الثالثة وهى من صفر كيلو وات ساعة إلى 200 كيلو وات ساعة بـ95 قرشا بدلا من 83 قرشاً.
  • الشريحة الرابعة من 201 كيلو وات ساعة إلى 350 كيلو وات ساعة بـ155 قرشاً بدلا من ١٢٥ قرشاً.
  • الشريحة الخامسة من 350 كيلو وات ساعة إلى 650 كيلو وات ساعة بـ195 قرشاً بدلاً من 140 قرشاً.
  • الشريحة السادسة من لأكثر من 650 كيلو وات ساعة إلى 1000 كيلو وات ساعة بـ 2.1 جنيه بدلاً من 140 قرشاً.
  • الشريحة الأخيرة لأكثر من 1000 كيلو وات ساعة يتم حسابها من الصفر بـ 2.3 جنيه بدلا من 165 قرشاً.