قرار غير متوقع يهدد الأرغفة الثلاثة.. “التموين” تدرس صرف الخبز المدعم بالوزن

في خطوة نحو تطوير نظام توزيع الخبز المدعم، وتحقيق العدالة، أعلن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن دراسة مقترح جديد، يقضي بتحديد حصة الفرد من الخبز المدعم بوزن معين، بدلا من عدد محدد من الأرغفة.

ووفقا لهذا المقترح، سيحصل كل مواطن على 450 جراما يوميا من الخبز، مشيرا إلى أن هذا التغيير المقترح لا يزال قيد الدراسة والتقييم، قبل اتخاذ أي قرار نهائي بشأنه.

مقترح بيع الخبز المدعم بالوزن قيد الدراسة

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال لقائه بالصحفيين، أن مقترح بيع الخبز المدعم بالوزن لا يزال قيد الدراسة والمراجعة.

وأوضح أن هذا التأخير يعود إلى وجود عدة تحديات تواجه تنفيذ هذا النظام، خاصة فيما يتعلق بقدرة المخابز على تلبية المتطلبات الجديدة لهذا النظام.

ورغم تأكيد وزير التموين على استمرار العمل بالنظام الحالي لصرف الخبز، إلا أنه أشار إلى وجود مقترح بديل يتم دراسته حاليا، ويتمثل هذا المقترح في تحويل نظام صرف الخبز من عدد الأرغفة إلى نظام الوزن، حيث يتم تحديد حصة الفرد من الخبز بوزن معين.

رفع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 300%

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن في مايو الماضي عن قرار حكومي برفع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 300%، ليصل إلى 20 قرشًا بدلاً من 5 قروش، وذلك اعتبارًا من أول يونيو.

جاء هذا القرار في إطار سعي الحكومة إلى معالجة الاختلالات في منظومة دعم الخبز، حيث ظل سعر الرغيف ثابتا منذ أكثر من ثلاثة عقود، على الرغم من ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير.

وأوضح رئيس الوزراء، أن تكلفة إنتاج الرغيف الواحد تبلغ حاليًا حوالي 1.25 جنيه مصري، ما يعني أن الدولة كانت تتحمل عبئا ماليا كبيرا نتيجة بيعه بسعر أقل بكثير من تكلفته.