4%بس اللي عارفينها.. مفتاح شخصيتك في 14 رقم.. هل تعلم أن أرقام بطاقتك تحمل أسراراً عنك؟

مش هتصدق.. مفتاح شخصيتك في 14 رقم.. هل تعلم أن أرقام بطاقتك تحمل أسراراً عنك، هل فكرت يوما في معاني الأرقام الموجودة على بطاقة الهوية؟ وما هي دلالات الأرقام الأربعة عشر المخصصة لكل فرد يحمل بطاقة؟ فيعرف معظم الناس أن الرقم القومي يتضمن تاريخ ميلادهم، والذي يظهر قبل الرقم الأخير من الجهة اليمنى، فتصدر بطاقة الرقم القومي لكل مواطن عند بلوغه السن القانونية، وهو خمسة عشر عاما (15)، فتعد البطاقة الشخصية إثباتا للهوية، حيث يحصل كل مواطن على رقم فريد يميزه عن الآخرين في كافة أنحاء الجمهورية، ويتكون الرقم القومي من 14 رقما، فما هي دلالات هذه الأرقام؟ وهل توجد رموز معينة لها أم أنها مجرد أرقام عشوائية؟ 

دلالات الأرقام الـ 14 في بطاقة الرقم القومي

أفصح أحمد هلال وهو شخصية معروفة في الدولة ويمارس مهنة المحاماة في الاستئناف العالي ومجلس الدولة، أن الأرقام الأربعة عشر الموجودة في بطاقة الهوية تحمل معاني محددة.

 حيث يشير الرقم الأول من هذه الأرقام، عند النظر إليه من الجهة اليسرى، إلى الفترات الزمنية المشمولة،  فإذا كان هذا الرقم (2) فهذا يعني أن الشخص ولد بين عامي 1900 و1999، بينما إذا كان الرقم (3)، فهذا يدل على مواليد الفترة من 2000 إلى 2099، وكلما انقضى قرن من الزمن، يزداد هذا الرقم بمقدار واحد.

دلالة الأرقام الأخرى في الرقم القومي

تشير الأرقام من الثاني إلى السابع من جهة اليسار إلى تاريخ ميلاد حامل البطاقة، فعلى سبيل المثال “05 07 83” تعني أن الرقم 05 يدل على يوم الميلاد (5)، و07 يمثل شهر يوليو، و83 يشير إلى السنة 1983. 

ويمكن تطبيق هذا النمط على التواريخ الأخرى أيضا، أما الرقمان الثامن والتاسع من اليسار، فيمثلان كود المحافظة التي ولد فيها الفرد، حيث تختلف أكواد المحافظات في مصر، إذ أن لكل محافظة رمزا خاصا بها:

  • كود محافظة القاهرة: 01
  • كود محافظة دمياط: 11
  • كود محافظة الشرقية: 13
  • كود محافظة الغربية: 16
  • كود محافظة المنيا: 24
  • كود محافظة أسوان: 28

ما هو سر الرقم أسفل النسر

تشير الأرقام الموجودة أسفل رمز النسر في البطاقة إلى مراكز إصدارها، حيث يمثل كل رقم مركزا معينا في كل محافظة، لذا تعمل هذه الأرقام على تحديد مصدر البطاقة ومكان إقامة صاحبها. 

أما الرقم الأخير فقد أدرجته وزارة الداخلية بهدف التحقق من صحة الرقم القومي والتأكد من عدم وجود تزوير في البطاقة، فيختلف هذا الرقم من بطاقة لأخرى، ويتراوح ما بين 1 و9.