كنز لا يقدر بثمن في “تفل القهوة”.. تعالي أقولك تعملي بيه ايه.. مش هترميه بعد ماتشربها

القهوة من المشروبات الصباحية المفضلة لدى الكثير حيث مذاقها المميز ورائحتها المنعشة، وتتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، فهي ليست مجرد مشروب للمزاج فقط، بل تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، و لكن هناك من يجهل إنه من الممكن أن يتم إستخدام البقايا بعد الانتهاء من تناولها في العديد من الأغراض لذلك نقدم لكم اليوم أهم هذه استخدامات تفل القهوة.

استخدام بقايا القهوة كسماد طبيعي

يساعد تفل القهوة على تحفيز التربة والحفاظ على صحة النباتات، وذلك لأنه يحتوي على حمضيات عالية مع مراعاة عدم إتباع هذه الطريقة كل يوم وذلك لكي لا تتأثر التربة و النبات ومن الممكن أن تزداد نسبة حموضتها.

صحة الشعر

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلات الشعر خاصة تساقط الشعر مع تقدم العمر و يعتبر البن هو الخيار الأمثل لهؤلاء حيث أثبتت بعض الدراسات أن وضع تفل القهوة على الشعر يقلل من تساقط الشعر ويساعد على نموه وزيادة حيويته ولمعانه، حيث يعمل الكافيين على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، وهذا يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع، وتعمل مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في القهوة منبهات لفروة الرأس.

عمل كيك

يمكن أيضا إستخدام البقايا في عمل كيكة الشيكولاتة لأن نكهتها مميزة يمكن دمجها مع الشيكولاتة و في معظم الأحيان يتم إستخدمها في هذا الغرض من أجل الحصول على مذاق مميز .

تنظيف المنزل وإصلاح تشققات الخشب

يمكن الاعتماد على تفل القهوة في تنظيف الأسطح و تنظيف الأرضيات بدلا من إستخدام المنتجات الصناعية لأنه مكون طبيعي جدا و خالي من المواد الصناعية و خالي من الأحماض التي تحتويها وهي ما تعمل على إذابة الدهون و البقع في الأرضيات وفي الأطباق، كما يمكن استخدامه في علاج تسققات الخشب عند تخفيفها بالماء في إناء ثم نقوم بدهنها على الخشب.

يزيل الروائح الكريهة من اليدين

تقوم القهوة بالتخلص من الروائح الكريهة في اليدين، فكما تفعل في إزالة الروائح الكريهة في الثلاجة أيضًا يمكن أن تتخلص من روائح الأطعمة مثل الثوم والبصل على اليدين، فعليك بفرك ملعقة صغيرة من تفل القهوة بين يديك للتخلص من الروائح الكريهة.