الجنيه هيتلغي؟ موعد نزول عملة الـ 2 جنيه الجديدة.. مفاجأة تنتظر المصريين

تستعد وزارة المالية، لطرح عملة جديدة فئة الـ 2 جنيه خلال العام المالي الحالي 2024-2025 في الأسواق والشارع المصرفي المصري، بهدف تسهيل حمل العملات المعدنية الصغيرة أو ما يعرف بـ الفكة، تسهيلا على المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم.

مصر تطرح عملة جديدة فئة 2 جنيه

وكشفت مصادر داخل وزارة المالية، أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة من أجل صك العملة الجديدة، ولم يتبقي سوى الحصول على موافقة بشكل نهائي من قبل البنك المركزي المصري ومن رئاسة مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تسهم في تسهيل التعاملات اليومية للمواطنين عبر توفير فئة نقدية جديدة تلبي احتياجات السوق المحلي

البنك المركزي المصري يطرح سندات خزانة

على جانب أخر، طرح البنك المركزي المصري، أمس الاثنين الـ 19 أغسطس، سندات خزانة ثابتة العائد بقيمة وصلت إلى 6 مليارات جنيه لأجل سنتين و3 سنوات، وطرح سندات بقيمة وصلت إلى مليار جنيه لأجل عامين، وسندات أخرى بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 3 سنوات.

وقال البنك المركزي المصري في بيان له عبر موقع الرسمي، أن دورية صرف العائد الجديد سنوية، وتستحق السندات لأجل عامين في الـ 20 من شهر أغسطس عام 2026، في حين تستحق السندات لأجل 3 سنوات في الـ 13 من شهر أغسطس عام 2027.

وتعرف سندات الخزانة بكونها عبارة عن صك تصدره الشركات أو الدول، ويكون قابل للتداول من خلال الطرق القانونية، وهي بمثابة قرض لأجل مسمى سواء طويل الأجل أو قصيرا أو متوسط الأجل، وعادة ما يتراوح بين سنتين و20 عاما.

وتفوض وزارة المالية، البنك المركزي، على مدار السنة المالية، في إدارة ‏طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول ‏وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي‎.