“طائر بمواصفات أسد”!!.. طائر بحجم رجل يأكل التماسيح الصغيرة ويقتل إخوته الصغار.. اتحداك إنك كنت تعرفه قبل كدا

“أبو مركوب” أو “حذاء النيل الأبيض” أو “رأس الحوت” هي أسماء متعددة تعرف بها هذا الطائر الغريب، الذي استقر في القارة الأفريقية منذ آلاف السنين يعيش في المستنقعات الواقعة في أعالي نهر النيل، تحديدًا من السودان وصولًا إلى أوغندا وجنوب الكونغو والمناطق المحيطة بها وقد أطلق علماء الطيور عليه هذا الاسم بسبب منقاره الكبير الذي يزيد طوله عن رأسه بأكثر من الضعف، حيث يصل طوله إلى 23 سنتيمترًا.

مواصفات طائر أبو مركوب

أبو مركوب” طائر افريقي بحجم الإنسان يتغذى على التماسيح والثعابين ما هو؟ - أخبارك 24

يعتبر طائر أبو مركوب من الطيور الكبيرة نسبيًا، حيث يبلغ طوله حوالي 120 سنتيمترًا، بينما يصل وزنه إلى سبعة كيلوغرامات ويصل طول جناحيه إلى حوالي 2.30 متر وكما هو الحال مع معظم الذكور في عالم الطيور، فقد يتميز ذكر أبو مركوب بحجمه الأكبر، وريشه الرمادي المائل إلى الزراق، ورقبته القوية، وساقيه الطويلتين، ورأسه الذي يشبه الحذاء، ولهذا يطلق عليه السودانيون اسم “ذو الحذاء”.

مميزات طائر أبو مركوب

هذا هو ببساطة النظام الغذائي لطائر أبو مركوب، فقد لاحظ المراقبون أنه يتناول بجشع الفئران والزواحف والثعابين والضفادع، بالإضافة إلى الطيور الصغيرة والبرمائيات والأسماك. حتى التماسيح الصغيرة لم تفلت من منقاره الضخم وعلى الرغم من نشاطه الليلي، فإنه يعتبر من المفترسات الصامتة التي تنتظر طويلًا قبل الانقضاض على فريستها بسرعة ودقة، ثم يبتلعها خلال ثوانٍ معدودة وعندما تكون فريسته سمكة، فإنه يبدأ بقطع رأسها قبل أن يتناولها.