«العفريت نفسه خايف منه».. معجزة أكبر طائر في العالم يتغذى على التماسيح والثعابين | موجود في هذه الأماكن!!

يعتبر طائر أبو المركوب الذي يعرف أيضا باسم “حذاء النيل الأبيض” أو “رأس الحوت” واحدا من أبرز الطيور في الطبيعة، يتميز هذا الطائر الرائع بمنقاره الكبير الذي يفوق حجمه حجم رأسه ويعيش في المستنقعات الواقعة في أعالي نهر النيل، من السودان إلى جنوب الكونغو تتميز صفاته الجسدية بحجم كبير، حيث يصل طوله إلى حوالي 120 سنتيمترا ووزنه إلى سبعة كيلوغرامات، فضلا عن جناحيه الواسعين.

أكبر طائر في العالم

 أكبر طائر في العالم
أكبر طائر في العالم
  • تتميز ألوان ريش طائر أبو المركوب بالرمادي المائل إلى الزرقة، مما يجعله رمزا للفخامة والتميز في نفس الوقت يعتبر هذا الطائر مثالا بارزا على التنوع البيئي والتكيف المذهل حيث تعكس تفاعلاته مع بيئته نظاما غذائيا رائعا وقدرة استثنائية على البقاء.
  • ينتمي هذا الطائر إلى عالم الطيور، وقد واجه علماء الطيور صعوبة في تصنيفه يعرف طائر “أبو مركوب” أيضا باسم “حذاء النيل الأبيض” أو “رأس الحوت”، وقد وجد أنه يشبه أحيانا طائر البجع أو القلق أو حتى “مالك الحزين” لكن لا يمكن تصنيفه بدقة ضمن جنس معين، لذا تم اعتباره جنسا مستقلا.
  • يعيش طائر أبو مركوب في مستنقعات منطقة أعالي نهر النيل، التي تمتد من السودان إلى أوغندا وصولا إلى جنوب الكونغو والمناطق المجاورة، يتميّز هذا الطائر بمنقاره الكبير الذي يتجاوز حجم رأسه بأكثر من الضعف، حيث يصل طوله إلى 23 سنتيمترا.
  • يعدّ طائر أبو مركوب من الطيور الضخمة، حيث يصل طوله إلى حوالي 120 سنتيمترا ووزنه حتى سبعة كيلوغرامات، كما تصل مساحة جناحيه إلى حوالي 2.30 متر يتميز الذكر بحجمه الأكبر ولونه الرمادي المزرق، بالإضافة إلى رقبته القوية وساقيه الطويلتين مما جعله يعرف باسم “ذو الحذاء” بين السودانيين.
  • فيما يتعلق بنظامه الغذائي، فإنه يتغذى على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية حيث تم ملاحظته وهو يأكل الفئران والزواحف والثعابين والضفادع، بالإضافة إلى الطيور الصغيرة والبرمائيات والأسماك، كما لا ينجو من منقاره الكبير التماسيح الصغيرة يتميز طائر أبو مركوب بقدرته على الانقضاض بسرعة ودقة على فريسته ويبدأ بتناولها بعد قطع رأسها إذا كانت سمكة.
  • يبلغ طائر أبو مركوب مرحلة النضج الجنسي بعد مضي ثلاث إلى أربع سنوات، ويمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 35 عاما، تفضل هذه الطيور التزاوج في فترة الجفاف لتجنب الفيضانات، حيث تقوم ببناء أعشاشها في المستنقعات تضع الأنثى بين بيضتين إلى ثلاث وتستمر فترة الحضانة لمدة 30 يوما، حيث يتناوب الزوجان على مسؤولية حماية البيض.