“ضاع عمرنا وما عرفناش”..فاكهة شهيرة في كل بيت عربي.. تصبح واقياً سحرياً ضد السكري والقولون وتخفيض الكولسترول عند نقعها في الحليب وتعيد للرجل حيوية شبابه !!

فاكهة التين البرشومي سواء كانت طازجة أو مجففة تعد من الفواكه الموسمية الغنية بالعناصر الغذائية القيمة التي تدعم صحتنا بشكل كبي أصلها من غرب آسيا، لكنها الآن تزرع في معظم أنحاء العالم على مدار العام. تعتبر شجرة التين من عائلة التوت.

فوائد فاكهة التين البرشومي

يحتوي التين البرشومي على مجموعة غنية من العناصر الغذائية، مثل فيتامين A، وفيتامينات B1 وB2، بالإضافة إلى الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والمنغنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكلور ومن أبرز فوائده الصحية:

  • الوقاية من الإمساك: كل ثمرة تين برشومي تحتوي على 5 جرامات من الألياف، التي تعزز حركة الأمعاء وتقي من الإمساك، كما تساعد في تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإسهال.
  • دعم فقدان الوزن: الألياف الموجودة في التين البرشومي تساهم في تقليل الوزن، وهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة لكن يجب تناول التين باعتدال لأنه يحتوي على سعرات حرارية قد تؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
  • خفض الكولسترول: يحتوي التين البرشومي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في إزالة الكولسترول الزائد من الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء بشكل صحي.
  • حماية القلب: يحتوي التين البرشومي على الفينولات والأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية كما أن أوراق التين تساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من سرطان القولون: الألياف تساعد في التخلص من الجذور الحرة والمواد المسببة للسرطان، مما يقي من سرطان القولون ويعزز صحة الأمعاء.
  • حماية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث: التين البرشومي، بفضل محتواه العالي من الألياف، يساهم في الوقاية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث ويعزز التوازن الهرموني لدى النساء.
  • مفيد لمرضى السكري: توصي الجمعية الأمريكية للسكري بتناول التين بفضل محتواه العالي من الألياف التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم التين البرشومي يقلل من الحاجة إلى الأنسولين ويحتوي على البوتاسيوم الذي ينظم امتصاص السكر في الجسم، مما يساعد مرضى السكري على الحفاظ على مستويات سكر طبيعية.