مراهقة سعودية تكشف 5 أضرار خطيرة للقرنفل لم يخبرك بها أحد.. يجب عليك معرفتها قبل أن تقع بالفخ!!

على الرغم من أن القرنفل يعتبر من التوابل التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والتي استخدمت منذ العصور القديمة لمعالجة مشاكل صحية متنوعة، إلا أن له بعض الأضرار المحتملة في حالات معينة وقد يؤثر سلبًا على الصحة العامة، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل وفقا لموقع “Livestrong”، تشمل الأضرار المحتملة للقرنفل ما يلي.

تعرف على أضرار القرنفل 

1. النزيف

يجب تجنب استخدام القرنفل قبل العمليات الجراحية أو في حالات سيولة الدم، نظرا لاحتوائه على مركب كيميائي يدعى الأوجينول، الذي يبطئ عملية تخثر الدم ويتعارض مع مضادات الجلطات مثل الأسبرين، مما يزيد من خطر النزيف.

2. الحساسية

يمكن أن يسبب زيت القرنفل حساسية لبعض الأشخاص، حيث يتفاعل مركب الأوجينول مع بروتينات الجسم عند تناوله أو تطبيقه على البشرة، مما يؤدي إلى التهاب الجلد التماسي. كما يمكن أن يؤدي استنشاق القرنفل إلى التهاب الجيوب الأنفية وتهيج الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، مما يؤثر على أداء الرئتين.

3. غير آمن للأطفال

ينبغي على الأمهات استشارة طبيب مختص قبل إعطاء القرنفل للأطفال، حيث قد يسبب لهم بعض الاثار الجانبية الخطيرة مثل نوبات الصرع وتليف الكبد واضطراب توازن السوائل في الجسم.

4. تلف اللثة

بينما يستخدم زيت القرنفل لتسكين الام الأسنان، فإن استخدامه لفترة طويلة دون استشارة طبية قد يؤدي إلى تلف اللثة والتهاب الغشاء المخاطي للفم.

5. التسمم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد تجنب تناول زيت القرنفل غير المخفف بكميات كبيرة، حيث يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من الأوجينول إلى التسمم وتليف الكبد والفشل الكلوي.

ملاحظة هامة

توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تجاوز الحصة اليومية من القرنفل 2.5 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم، لضمان الحصول على فوائده الصحية دون التعرض للأضرار.