البصل الأحمر والأبيض أعرفي الفرق بينهم وأيهما افضل

رغم رائحته النفاذة المزعجة للبعض إلا أن البصل بمختلف أنواعه يمتلك فوائد صحية عديدة وذلك بفضل احتوائه على فيتامين C، ومركبات الكبريت، والفلافونويد وهو مضاد قوي للتأكسد، والمواد الكيميائية النباتية الأخرى التي توفر جميعها خصائص علاجية قوية، فضلا على ذلك يتميز البصل بألوان مختلفة ويعكس كل لون بعض القيم الغذائية التي يحتويها البصل، ونظرًا لشيوع استعمال البصل الأبيض والأحمر في أغلب وصفات الطعام، نقدم لكم اليوم الفرق بين البصل الأبيض والأحمر في القيم الغذائية التي يحتويها كل منهما.

البصل الأبيض
البصل الأحمر والأبيض أعرفي الفرق بينهم وأيهما افضل

الفرق بين البصل الأحمر والأبيض

وفي هذا الإطار، قامت رئيس قسم الإرشاد البيطري الدكتورة سماح نوح بكتابة منشور علي صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك عن كلا من البصل الأحمر والأبيض.
قالت رئيس قسم الإرشاد البيطري، بشكل عام لا تختلف فوائد البصل الأحمر عن البصل الأبيض، لكن الأحمر هو الأفضل بينهما نتيجة لاحتوائها على نسبة أعلى بقليل من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكيرسيتين، مقارنة بالبصل الأبيض وتتواجد في القشرة الخارجية من البصل. ومن الممكن تخزينه لفترات طويلة من دون أي خسارة لأنه يتميز بصلابته و سماكة و أيضا رقاته.

والمعروف أن مادة الكيرسيتين الموجودة في البصل الأحمر والأبيض تعمل على حماية الجسم من أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، إلى جانب ذلك تخفف أعراض التهابات المثانة، وتخفض ضغط الدم المرتفع، وتدعم صحة البروستاتا عند الرجال.

الأنثوسيانين

وقالت رئيس قسم الإرشاد البيطري الدكتورة، أن البصل الأحمر يتميز بمحتواه العالي من مادة الأنثوسيانين عن البصل الأبيض، حيث هي المسؤولة عن إعطاء البصل الأحمر اللون البنفسجي، وهي صبغة نباتية تنتمي لعائلة الفلافونويدات لذلك تضيف للبصل الأحمر بعض القيم الغذائية.

البصل الأبيض

أما عن الأبيض فهو من الصعب تخزينه لفترات طويلة لأنه ملئ بالمياه وورقاته ضعيفة جدا ولا يوجد بها أي أصباغ تحميه من أي أكسدة، لكنه حلو في الطبخ لانه يوجد به نسبة عالية من البريبيوتكس والألياف التي بدورها تقوم بتغذية البكتيريا النافعة التي هي موجودة في الأمعاء وتعزز صحة الجهاز الهضمي.

فالألياف عامة من العناصر الغذائية ذات الأهمية التي يتم النصح بها أن تتناول بشكل يومي وأن تكون داخلة في النظام الغذائي الخاص بالإنسان، حيث تحمي من أمراض القلب والسكر والضغط والسمنة. بالإضافة إلى إحتوائه على إنيولين_البريبيوتيك وفركتو قليل السكاريد و هو ما يجعله مفيد لعلاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي

من حيث الفيتامينات والمعادن

يتساوى محتوى كل من البصل الأبيض والبصل الأحمر من الفيتامينات والمعادن حيث فيتامين سي، فيتامين ب 6، البوتاسيوم، المنجنيز والنحاس، والكالسيوم والحديد، حيث أثبتت الدراسات أنه يمكن الحصول على 10% من احتياجات الجسم اليومية من الفيتامينات بتناول بصلة واحدة من البصل الأحمر أو البصل الأبيض.