1% فقط اللي عارفين.. نكشف الفرق بين العصير والنكتار والشراب.. أعرف قبل ما تشرب

العصائر بمختلف أنواعها من المشروبات التي تحظى بإقبال الكثير من الأشخاص خاصة خلال فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، حيث تعطي إحساسا بالانتعاش، وتحسن المزاج، لكن يقصد الكثير من الأشخاص الأسواق لشراء العصائر من دون ملاحظة ما هو مكتوب عليها، أو إدراك المقصود بكل مصطلح مستخدم. وفي حال دققت النظر، ستجد أن هناك عصائر كُتب عليها نكتار، أو عصير، أو شراب، فالجميع يدرجها تحت بند العصائر، ولكن يوجد اختلاف كبير بينهم.

الشراب أو المشروب

فإذا كان على غلاف العلبة مكتوب كلمة شراب أو مشروب، فهو عبارة عن ماء وسكر ومواد صناعية ملونة ومواد حافظة ونكهات بكميات كبيرة، أما نسبة الفاكهة تبلغ نسبة 10٪ من هذه المكونات على الأكثر. فهذا يعني أنه اختيار ضار بالصحة، وأنك بالفعل تشرب ماء بالسكر فقط ويحتوى على نسبة قليلة جدا من فاكهة (مشروب غير صحي).

النكتار

أما اذا كان مكتوب على العلبة كلمة نكتار، فهذا يعنى أن محتوى العلبة عبارة عن 50% أو أقل من الفاكهة والباقى ماء وسكر ومواد حافظة، فالاختبار هنا نصف سيئ.

العصير الطبيعي

وأما إذا كان على غلاف العلبة مكتوب كلمة عصير طبيعي، فهذا يعني هذا أنها تحتوي على فاكهة بنسبة 100% وخالية من أي مواد حافظة، والالوان والنكهات، ونسبة السكر قليلة، وقليل من الماء، ويعتبر هذا أختيار أفضل من النكتار والشراب أو المشروب.

أهم أنواع المضافات الغذائية

  • المواد الحافظة: تلعب هذه المواد دور هام في حفظ الطعام لفترة طويلة من الوقت وذلك بدون أن يتعرض الطعام لأي تلف، ومن أهم هذه المواد هي السكر والملح والخل.
  • مضادات الأكسدة: تلعب هذه المواد عامل مهم في تأخير فترة حدوث التغيرات الكيميائية والتي عادة ما تحدث نتيجة حدوث تفاعل بين كل من الأكسجين والزيوت والدهون والفيتامينات التي تذوب في الدهون.
  • المواد المعطرة: حيث يوجد العديد من المواد المعطرة الطبيعية والصناعية وتستخدم هذه المواد عادة في صناعة الكثير من الأطعمة المختلفة ويتم إضافة هذه المواد بشكل بسيط.