“ماتشتريهاش ولو بجنيه” .. تحذير خطير من وزارة الصحة والزراعة بشأن هذا النوع من الطماطم المنتشر في الأسواق .. خلي بالك فيها سم قاتل !!!

في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للحفاظ على جودة المحاصيل الزراعية وضمان سلامة المنتجات التي تصل إلى المستهلك حذرت الوزارة الفلاحين من تداول صنف طماطم غير مسجل يحمل اسم “025” وهذا التحذير جاء بعد اكتشاف انتشار هذا الصنف في الأسواق والمشاتل حيث تم اتخاذ إجراءات فورية لضبط المخالفين وتوعية المزارعين بالمخاطر المحتملة.

تحذير رسمي من وزارة الزراعة

أجرت قناة “اليوم السابع” تغطية خاصة تناولت فيها تصريحات مسؤولي وزارة الزراعة حول التحذير من تداول صنف الطماطم “025” وتحدث في هذه التغطية الدكتور أحمد عضام مدير إدارة التقاوي بالوزارة مؤكدًا أن هذا الصنف غير مسجل لدى الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي مما يجعله غير موثوق به ويشكل خطرًا على الإنتاج الزراعي.

إجراءات وزارة الزراعة لمكافحة التداول

في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أشار المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية إلى أن الوزارة قامت باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة انتشار صنف الطماطم “025” وتم تعميم توجيهات رسمية لمديري البساتين في مختلف المحافظات للقيام بجولات تفتيشية على مشاتل الطماطم وتحذير المزارعين من شراء أو زراعة هذا الصنف وأكد أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع مديريات الزراعة لضمان عدم تداول هذا الصنف غير المسجل.

التزوير والتلاعب في التقاوي

أوضح المهندس محمود عطا أن الشركة التي تروج لصنف الطماطم “025” ارتكبت مخالفات جسيمة حيث قامت بتزوير ولصق “إستيكر” على عبوات تقاوي طماطم واردة من الأردن باسم “025” وهذا التلاعب يعد انتهاكًا صارخًا للمعايير الزراعية ويعرض المزارعين لخسائر فادحة بسبب انخفاض إنتاجية هذا الصنف.

الرقابة والتفتيش على المشاتل

في إطار الحملة الشاملة التي تقودها وزارة الزراعة تم تكثيف الحملات التفتيشية من قبل إدارة الخضر بالتعاون مع مديريات الزراعة على جميع مشاتل الخضروات في البلاد وتهدف هذه الحملات إلى التأكد من مطابقة المشاتل للمواصفات والتراخيص المطلوبة وضمان أن التقاوي المستخدمة تلبي معايير الجودة.

توجيهات للمزارعين

وجهت وزارة الزراعة عدة نصائح للمزارعين لضمان سلامة محاصيلهم من أهمها ضرورة الحصول على فاتورة شراء التقاوي من الصوب المعتمدة من قبل الوزارة والإبلاغ عن أي منتجات زراعية غير مطابقة للمواصفات كما شددت الوزارة على أن زراعة الطماطم يجب أن تتم فقط باستخدام التقاوي الموثوقة والمعتمدة من المنافذ الرسمية للوزارة.