“فاكهة رخيصة الثمن ومفيدة لا يعرفها الكثير”.. تقضي على التهاب وقرحة المعدة في 5 أيام فقط وتمنع ارتفاع السكر وتعالج هشاشة العظام وتعتبر الحل الأمثل لـ فقرالدم

يزرع التوت البري بكميات كبيرة في الأردن، خاصة في محافظة السلط، ويعرف بين الأردنيين بلقب “فاكهة الفقراء” نظرا لأسعاره المنخفضة نسبيا مقارنة بالدول الأخرى، يعتبر التوت البري مصدرا غنيا بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين C والألياف ومضادات الأكسدة.

فوائد التوت البري وأثره على الصحة

  • الوقاية من فقر الدم

يعد التوت البري المجفف من الأغذية المفيدة في الوقاية من فقر الدم، وذلك لاحتوائه على فيتامين C الذي يعزز من امتصاص الحديد في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

  • تعزيز الدورة الدموية

أظهرت الدراسات أن التوت البري يساعد في تحسين مرونة الشرايين، مما يعزز الدورة الدموية وتدفق الدم، هذا يمكن أن يخفف الضغط عن القلب ويساهم في خفض ضغط الدم، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة وتحسين الوظيفة الإدراكية.

  • تقوية العظام

يحتوي التوت البري المجفف على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يلعب دورا هاما في تقوية العظام من خلال تعزيز عملية امتصاص المعادن المختلفة، مما يقلل من خطر تعرض العظام للكسور.

  • علاج قرحة المعدة

يساعد التوت البري المجفف عند استخدامه مع المضادات الحيوية المناسبة في التخلص من بكتيريا الملوية البوابية، وهي البكتيريا المسؤولة عن القرحة المعدية، مما يساهم في التخفيف من أعراض القرحة.

اهمية التوت البري في علاج الأمراض

  • الحماية من الأمراض

تشير الأدلة إلى أن عصير التوت البري يمكن أن يحمي صحة القلب من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ومقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد بعض المركبات الموجودة في التوت البري في إبطاء نمو الأورام، بما في ذلك الخلايا السرطانية في الثدي والقولون والرئة والبروستاتا.

  • دعم صحة الأمعاء

يظهر البحث أن التوت البري يمكن أن يحسن من توازن بكتيريا الأمعاء المفيدة، مما يؤثر إيجابيا، على المناعة والمزاج وصحة الجهاز الهضمي، الألياف الموجودة في التوت البري أيضا تلعب دورا في منع الإمساك ودعم صحة الجهاز الهضمي.

  • تقوية المناعة

يدعم فيتامين C الموجود في التوت البري الجهاز المناعي ويساهم في تكوين الكولاجين، مما يعزز من صحة الجلد والمفاصل ويعزز من عملية الشفاء، بالإضافة إلى ذلك، يساعد التوت البري في الوقاية من التهابات المسالك البولية.