“القرنفل ليس للجميع”.. مراهقة سعودية تكشف 5 أضرار خطيرة للقرنفل لم يخبرك بها أحد.. اوعى تقع بالفخ!!

القرنفل من الاعشاب المعجزة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية على جسم الإنسان، وتم استخدامه قديما في علاج الكثير الامراض التي قد يتعرض لها جسم الإنسان، لكن برغم كل هذه الفوائد، إلا أن القرنفل قد يكون ضاراً في بعض الحالات، ويحمل آثاراً جانبية على الصحة العامة، ووفقًا لما ذكره موقع “Livestrong”، فإن الأضرار التي قد يسببها القرنفل، هي كالتالي:

1- النزيف

يمنع استخدام القرنفل قبل العمليات الجراحية أو في حالات الإصابة بسيولة الدم، حيث يحتوي القونفل على مركب كيميائي يدعى الأوجينول، والذي يعمل على إبطاء عملية تخثر الدم كما يتعارض مع مضادات الجلطات، مثل الأسبرين، مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف.

2- الحساسية

يحتوي القرنفل على مركب الأوجينول الذي قد يصيب البعض بالحساسية، لأنه قد يتفاعل مباشرة مع بروتينات الجسم عند تناوله أو تطبيقه على البشرة، مما يسبب الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، كما ان استنشاق القرنفل قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية وتهييج الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، ويمنع الرئة من القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه.

3- غير آمن على الأطفال

قد يسبب القرنفل اصابة بعض الاطفال بنوبات الصرع وتليف الكبد والخلل في توازن السوائل بالجسم، لذا يجب على الأمهات استشارة الطبيب المختص قبل تقديم القرنفل للأطفال.

4- تلف اللثة

يشتهر استخدام القرنفل في تسكين آلام الأسنان، ولكن ثبت ان استخدامه لفترة طويلة في هذا الغرض دون استشارة الطبيب المختص، قد يتسبب في تلف اللثة والتهاب الغشاء المخاطي للفم.

5- التسمم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد عدم الإفراط في تناول زيت القرنفل غير المخفف، لأن الجرعات العالية من مركب الأوجينول المتوفر به قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم وتليف الكبد والفشل الكلوي.

ملاحظة هامة

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز الحصة اليومية المستهلكة من القرنفل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم، لضمان الحصول على فوائده دون الإصابة بأي أضرار.