“إجابة خارقة خالفت كل التوقعات ” … طالب يجيب على سؤال في امتحان اللغة العربية بطريقة أذهلت الجميع وأبكت المصححين .. اعرف ماذا كتب في ورقة الإجابة

توجد العديد من الاسئلة المثيرة للنقاش في الامتحانات، والتي تكون محورا للجدل نظرا لإمكانية وجود عدة إجابات ممكنة للسؤال أو بسبب عدم الوضوح في صياغته، مثلا، في أحد اختبارات العربية لمرحلة دراسية معينة، طرح سؤال تحليل نحوي لجملة معينة، وجاءت إجابة أحد الطلاب غير متوقعة، سوف نبحث في تفاصيل هذه الإجابة التي أثارت الجدل في مقالنا هذا.

إجابة الطالب على سؤال النحو

ظهرت في إحدى الاختبارات الخاصة باللغة العربية أسئلة تتطلب تحليل بنية الجمل، وفي سؤال عن إعراب “خلق الإنسان من عجل”، بين الطالب البنية النحوية للجملة قائلا: “خلق” هو فعل ماض وصياغته تعبر عن المجهول، والمتحكم في الفعل معروف، بالرغم من أن هذا التعبير لا يتناسب مع الذكر اللائق للخالق، مما أثار دهشة المدرس عند تقييم الإجابة.

 

رد فعل المعلم على إجابة الطالب

لم يتمكن المدرس من تجاهل هذه الإجابة، فقد كانت مثالية لدرجة أنه لم يقتصر على منحها نصف درجة فحسب، بل اعتبرها تستحق التقدير الخاص، ولذلك، أعطى الطالب المدرس العلامة الكاملة وكتب على ورقة الاختبار “بارك الله فيك لهذه التربية والسلوك القويم مع الخالق”، ثم قام بتصوير الإجابة الرائعة ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي.

تفاعل المصححون وأفراد شبكات التواصل الاجتماعي مع إجابة الطالب

ألقى المصححون نظرة على إجابات الطالب وأفادوا بأنه مستحق للحصول على المعدل الكامل، وتوالت الآراء تشيد بسلوك الطالب وتهذيبه الجيد، مؤكدين أنه يستأهل التقدير ومنحه الدرجة القصوى نظير احترامه وتقواه.