ملكومش أكل عيش فيها خلاص .. المغتربين مش هينامو الليلة بعد القرار دا .. المملكة السعودية تقر ترحيل المغتربين داخل أراضيها في الحال .. والسبب؟!

يبحث كثير من الشباب فى بداية حياتهم  والمقبلين على الزواج على إيجاد فرصة عمل داخل المملكة العربية السعودية خاصة وذلك يرجع لما تتمتع به المملكة من حسن الضيافة واستقبال الوافدين إليها بكثير من المحبة والترحاب  وذلك لكافة الجنسيات المختلفة والهدف من ذلك كله هو تطبيق نظام العدالة الاجتماعية والمساواة بين الموظفين في مجال العمل وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن بعض الخطط لزيادة عدد الوظائف المحلية في عام ٢٠٢٤ .

ما هي الاستراتيجيات المتبعة لجذب العمالة السعودية وما هي المهن التي يتم توطينها داخل المملكة؟

إن نظام التوطين يعني استبدال الموظف الأجنبية بغيره من أبناء الشعب السعودي بشرط أن تتوافر فيه الكثير من الشروط وهذه المهن تتمثل فى.

  • إدارة المشاريع. من المؤكد أنه سوف يتم استبدال العمالة الوافدة في إدارة المشاريع بأخرى من أبناء الشعب السعودي وكانت نسبة التوطين فى تلك الإدارة بلغت إجمالي 35% من العاملين بالقطاع.
  • المشتريات سيتم استبدال العمالة الاجنبية بعمالة سعودية وتشمل هذه الوظائف مندوب المشتريات  ومدير العقود بما يضمن توفير فرص عمل للمواطنين. 
  • مهنة المبيعات. كذلك من المهن التي يتم توطينها داخل المملكة العربية السعودية مهنة عامل المبيعات واخصائي التسويق ومندوب المبيعات وغير ذلك من المهن التي يتم توطينها مما يساعد على توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين. 

مراحل توطين العمالة الوافدة داخل المملكة العربية 

تمر عملية التوطين داخل المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل تدريجيا وذلك يرجع لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من هذا التوطين حيث يتم توطين الكثير من العاملين بمجال إدارة المشاريع فى المرحلة الأولي على أمل أن ترتفع نسبة هذا التوطين حتى يصل الى نسبة 40% من خلال المرحلة الثانية .