للمحافظة على ترطيب البشرة وتنعيم ملمسها والتخلص من مسامات الوجه نهائياً.. تعرفي على هذه الطرق

من المهم الحفاظ على صحة الجلد وترطيبه بين الحين والآخر حتى تكون النتيجة بشرة ناعمة لامعة خالية من العيوب المزعجة، حيث أن الجلد من أكبر أعضاء الجسم وبه ملايين المسامات التي لا يمكن ملاحظتها بالعين، إلا أن هذه المسامات تحتاج منا عناية واهتمام كبير، أيا كان نوع بشرتك عادية كانت أو دهنية أو حتى مختلطة فهي مهددة للتعرض بتمدد المسامات، اذن يحتاج الامر إلى رعاية كبيرة وترطيب مستمر، في هذا المقال سنعرض لك طرق طبيعية لعلاج مشاكل البشرة بشكل عام تابعوا معنا المزيد من التفاصيل.

مسامات البشرة

المسامات هي فتحات صغيرة موجودة على الجلد يمرّ العرق ودهون الجلد من خلالها ، حتى تصل إلى سطح الجلد، ما يتيح للبشرة بالتنفُّس والتعرُّق والتنظيف الذاتي.

أنواع مسمات الجلد

مسامات الجلد نوعان وهما :-

مسامات العرق: وهي فتحات صغيرة في الجلد يتم من خلالها إفراز العرق. إن مسامات العرق تعمل على إطلاق العرق من الجسم وتنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ عليه في نطاق صحي وسليم.

المسامات الدهنية: هي المسامات الموجودة ببصيلات الشعر التي بدورها تقوم بإنتاج الزهم، التي تعد مادة دهنية تساعد على تليين الجلد والشعر وتعزز من مقاومته للماء.

أسباب تضخم المسامات

الإفراط في إنتاج الزهم

السبب الرئيسي لتمدد المسامات، هو كثرة إنتاج الزهم، عندما تفرز الغدد الدهنية الزهم الزائد، يمكن لذلك ان يكون سبب في تمدد المسامات. فإن زيادة الزهم يؤدي إلى انسداد المسام منا ينتج مشكلات جلدية كثيرة مثل البثور السوداء.

شيخوخة الجلد

وبسبب التقدم في العمر، يصبح شكل المسام أكثر بروزا ، بسبب قلة الكولاجين والإيلاستين.

أشعة الشمس

يؤدي التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تضخم المسامات .

أوضحت داليا عزيز أخصائية الليزر والعناية بالبشرة روتين ونصائح عامة للتخلص من مشاكل البشرة المزعجة.

نصحت داليا عزيز باستخدام منتجات الترطيب المائية، الخالية من الزيوت الضارة. ومنها المكياج المائي لعلاج مشكلة مسامات البشرة الواسعة.

مستحضرات الريتينويد

تعد مادة الريتينويد التي تحتوي على فيتامين “أ”، عامل فعالاً في علاج تغيرات الجلد بسبب التقدم العمر والتعرض لأشعة الشمس؛ لأنه يعمل بزيادة سماكة الجلد وتعزيز مرونته.