سر تسبب في ذهول الجميع!!… ماهو مدلول الـ 14 رقم في بطاقة الرقم القومي للمواطنين مستحيل تصدق!!

تعتبر بطاقة الرقم القومي واحدة من اهم البطاقات التعريفية التي يجب ان تكون متواجدة مع جميع المواطنين، حيث انها تحتوي على كافة البيانات الاساسية الخاصة بكل فرد من الاسم والعنوان السكني والسن والوظيفة والحالة الاجتماعية اضافةً إلى الرقم القومي وغيرها من البيانات الاخرى الهامة، لكن هل فكرت ذات يوم بشأن مدلول ال 14 رقم الموجودة في بطاقة الرقم القومي، حيث تحتوي كل بطاقة على 14 رقم ويعتبر كل رقم من تلك الارقام له مدلول معين وليس رقم عشوائي فقط،  وللتعرف على تفاصيل اكثر تابعونا خلال المقال التالي.

مدلول ارقام الرقم القومي في البطاقة

  • يأتي الرقم الاول في بطاقة الرقم القومي هو الرقم الذي يدل على القرن الذي قد ولد به المواطن، فإذا كان الرقم هو رقم “2” فإنه يدل على أن هذا المواطن قد وُلد في القرن العشرين اي بين (1900 – 1999)،  اما إذا كان الرقم الاول هو رقم “3” فإنه يدل ان هذا المواطن قد وُلد في القرن الواحد والعشرين اي بين (2000 – 2099).
  • يدل الرقم الثاني والرقم الثالث على السنة الميلادية التي قد وُلد بها المواطن، فإن كانت تلك الارقام “00” فإن هذا يدل ان المواطن قد وُلد في عام 2000 ميلاديًا.
  • اما عن الرقمين الرابع والخامس فإن الدلالة الخاصة بهم هم الشهر الذي قد وُلد به المواطن.
  • اما عن الرقمان السادس والسابع فإنهما يدلان على الشهر الميلادي الذي قد ولد به المواطن.
  • اما عن الارقام بدايةً من الرقم التاسع وحتى الرقم الثالث عشر فإنهما يدلان على مكان ولادة المواطن، ويأتي هذا بناءًا على التوزيع الخاص بالرموز على المحافظات المصرية.
  • اما عن الرقم الرابع عشر والأخير فإنه يعتبر  رقم تحقيق او يطلق عليه (Check Digit) للتأكد من صحة باقي ارقام الرقم القومي في البطاقة الشخصية.