اوعى تشربه على الريق.. مفاجأة ماذا يفعل تناول الشاي بالحليب على صحتك؟

يعد شرب الشاي بالحليب من العادات اليومية الشائعة التي يفضلها الكثيرون لمذاقها اللذيذ، لكن قد لا يكون الكثيرون على دراية بتأثيراتها المحتملة على الصحة، خاصة عند تناوله على الريق قبل الإفطار، وهذا ما نتناوله في هذا الموضوع حسب ما ذكره خبراء التغذية حول شرب الشاي بشكل عام وشرب الشاي بالحليب على وجه الخصوص.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور أسامة صلاح، أخصائي التغذية العلاجية، أن الشاي الأسود يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الأمراض المزمنة، بينما يوفر الحليب البروتين والكالسيوم المفيدين لصحة العظام. ومع ذلك، فإن دمج الشاي بالحليب يمكن أن يؤثر سلبًا على امتصاص بعض العناصر الغذائية ويؤدي إلى آثار جانبية محتملة على الكلى والقلب.

وأشار “صلاح” في تصريحات صحفية إلى أن البروتين الزائد في الحليب يمكن أن يشكل عبئًا على صحة الكلى عند تناوله بكميات كبيرة صباحًا، حيث يميل بعض الأشخاص إلى شرب أكثر من كوب واحد، مما يزيد من المخاطر الصحية، خصوصًا لأولئك الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة كما يحتوي الشاي على الأوكسالات التي قد تتفاعل مع الكالسيوم في الحليب لتشكل بلورات الأوكسالات، مما قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

وأوضح صلاح أن زيادة البروتين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الأشخاص الذين يفضلون استخدام الحليب كامل الدسم، الغني بالدهون المشبعة، قد يرفعون مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكد صلاح أن الاعتدال في استهلاك المشروبات بشكل عام يقلل من المخاطر الصحية، مشيرًا إلى أنه يفضل شرب الشاي بالحليب بحد أقصى كوبين في اليوم، واستخدام حليب خالٍ من الدسم، مع تقليل كمية السكر لتفادي المشكلات الصحية.