فكهاني ابن حلال قاللي عليها!!.. طريقة عبقرية لحفظ الموز برة الثلاجة من غير ما يسود أو لونه يتغير

الموز من الفواكه المحبوبة لدى الكثيرين بفضل طعمه الحلو وفوائده الصحية، ولكنه للأسف سريع التلف وتغير لونه إلى الأسود عند التخزين الخاطئ، إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالموز لفترة طويلة دون أن يسود أو يتغير لونه، إليك بعض الطرق العبقرية التي قد تساعدك.

تخزين الموز مع فصوص من الثوم

قد يبدو هذا غريبا، لكن الثوم يحتوي على مواد تمنع الفطريات والبكتيريا التي تسبب تلف الفواكه، ويمكن وضع فصوص من الثوم بالقرب من الموز في منطقة تخزين جيدة التهوية، وهذا قد يساعد في تأخير عملية النضج السريع ومنع تغير اللون.

استخدام ورق البلاستيك (النايلون) لتغليف الأعناق

أحد الأسباب التي تجعل الموز ينضج بسرعة هو انبعاث غاز الإيثيلين من أعناقه، لتقليل هذا التأثير، قم بتغليف أعناق الموز بورق البلاستيك بإحكام، وهذا يقلل من انتشار غاز الإيثيلين ويحافظ على الموز طازجا لفترة أطول.

تعليق الموز بدلا من وضعه على السطح

من أفضل الطرق للحفاظ على الموز هو تعليقه بدلا من تركه ملامسا لسطح الطاولة أو في وعاء الفاكهة، وهذا يساعد في تقليل الضغط على الثمار ويقلل من ظهور البقع السوداء على الجلد.

الاحتفاظ بالموز في مكان بارد وجاف

تجنب تعريض الموز لأشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية، ويمكن تخزينه في مكان بارد وجاف داخل المنزل بعيد عن الرطوبة، لأن الحرارة تسرع عملية النضج والرطوبة قد تؤدي إلى التعفن.

التفاح والحمضيات كأعداء للموز

حاول إبقاء الموز بعيد عن الفواكه التي تنتج كميات كبيرة من الإيثيلين مثل التفاح والحمضيات، وهذه الفواكه تسرع من نضوج الموز، وبالتالي تسوده بسرعة.

استخدام أكياس ورقية

يمكن استخدام الأكياس الورقية طريقة لحفظ الموز من التلف. بوضع الموز في كيس ورقي جيد التهوية، سيتم السماح بتبخر الرطوبة الزائدة ومنع تغير اللون السريع.