بعد سن الأربعين.. لا تستسلم لهشاشة العظام! اكتشف 4 أطعمة تغير حياتك

بعد سن الأربعين.. لا تستسلم لهشاشة العظام! اكتشف 4 أطعمة تغير حياتك، بعد تجاوز سن الأربعين، تصبح صحة العظام في غاية الأهمية للحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور، وللحفاظ على عظام قوية، ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي على أطعمة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية لتعزيز صحة العظام.

في هذا التقرير، نقدم مجموعة من الأطعمة الهامة التي تساهم في دعم صحة العظام بعد سن الأربعين، استنادًا إلى موقع “Health Line”.

الحليب ومشتقات الألبان

يعتبر الحليب ومشتقات الألبان كـالزبادي والجبن مصادر غنية بالكالسيوم، الذي يُعتبر المعدن الرئيسي للحفاظ على قوة وكثافة العظام فالكالسيوم يلعب دورًا حيويًا في دعم الهيكل العظمي والحد من خطر هشاشة العظام يُفضل اختيار أنواع الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم لتفادي زيادة الوزن مع الاستفادة من مزايا الكالسيوم.

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

تحتوي الخضروات مثل السبانخ، والكرنب، والبروكلي على نسب مرتفعة من الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ك، الذي يُعد عنصرًا أساسيًا لتعزيز صحة العظام، لأنه يُساعد في تحسين استيعاب الكالسيوم في العظام وتقليل تكسّرها تضمين هذه الأنواع من الخضراوات في نظامك الغذائي اليومي يُمكن أن يعزز صحة عظامك بشكل كبير.

الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بفيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، مما يعزز صحة العظام بالإضافة إلى ذلك، تُساهم أحماض أوميجا 3 الدهنية في تقليل الالتهابات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة العظام.

المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات مثل اللوز والجوز، وكذلك البذور مثل بذور الكتان والشيا على كميات جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، وهذه المعادن ضرورية لدعم قوة العظام وتعزيز صحتها.

كما تحتوي المكسرات والبذور على مضادات الأكسدة التي تُساهم في مكافحة التلف الخلوي وتساعد على الحفاظ على سلامة العظام.