“لكل من يعاني من تصلب الظهر”.. تعرف على الأسباب التي تساعدك في التغلب على هذا المرض

تصلب الظهر هو حالة صحية غير شائعة، وتختلف أسبابها من شخص لآخر، ومعرفة الأسباب المحتملة يمكن أن تكون مفيدة في مناقشة الحالة مع طبيبك، مما يساعد في تحديد العلاج المناسب، وفي هذا المقال، نستعرض بعض الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى تصلب الظهر.

أسباب تصلب الظهر

  1.  شد العضلات في الفخذين والوركين: يمكن أن يؤدي شد العضلات في الفخذين والوركين إلى تغييرات في ميكانيكا العمود الفقري، وتشمل الأمثلة الشائعة على ذلك:
  2. أوتار الركبة الضيقة: تمر عضلات أوتار الركبة عبر الجزء الخلفي للفخذين، قد تصبح هذه العضلات مشدودة بسبب الخمول البدني أو عدم التمدد قبل أو بعد التمرين، عندما تصبح أوتار الركبة مشدودة، قد يؤثر ذلك على انحناء الجزء السفلي من العمود الفقري، مما يؤدي إلى تعطيل محاذاة العمود الفقري مع الحوض، وهذا قد يتسبب في شعورك بتصلب أسفل الظهر، والذي قد يكون مصحوبًا أو غير مصحوب بألم، ويصبح التصلب أكثر وضوحًا عند ثني العمود الفقري للأمام.
  3. عضلات الورك الضيقة: العضلة الحرقفية في الورك تساعد في رفع الفخذ وتقريبه من الجسم، وهي عملية تعرف بثني الورك، إذا كانت العضلة الحرقفية ضيقة، فقد يحدث تصلب في مناطق معينة من العمود الفقري، وفي حالات الضيق الشديد، قد يتسبب ذلك في عدم استقرار العمود الفقري، وقد تلتهب الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى الألم.

 الجلوس بوضعية غير صحيحة

الجلوس لفترات طويلة في وضعية غير صحيحة يمكن أن يؤثر سلبًا على العمود الفقري، التغييرات التي تحدث عند الجلوس تشمل:

  1. زيادة الضغط داخل العمود الفقري: الجلوس لفترات طويلة يزيد من الضغط على فقرات العمود الفقري.
  2. انخفاض قوة العضلات: الجلوس الطويل قد يضعف عضلات الجزء العلوي والسفلي من الظهر.
  3. نقص وصول العناصر الغذائية: قلة الحركة تؤدي إلى تقليل وصول العناصر الغذائية إلى أنسجة العمود الفقري.
  4. عندما تجلس على حافة الكرسي أو تتجه نحو جهاز الكمبيوتر، يزداد الضغط على العمود الفقري، مما قد يسبب تصلبًا وألمًا في الظهر.