ليس من أجل التهوية.. لماذا توجد هذه الفتحات في ناطحات السحاب الصينية؟

الصين مشهورة بعاداتها ومعتقداتها المختلفة التي تسيطر على الكثير من تفاصيل مجتمعه، وتظهر هذه الفلسفات بشكل واضح في كثير من الأمور، مثل الطعام والشراب واللباس، وخاصة نماذجهم المعمارية، المنتشرة في جميع أنحاء الجغرافيا الصينية، مما ميزها عن سائر الحضارات في العالم بمظهرها الفريد وتنظيمها العمراني.

ومن يقوم بتحديد فنون تصميم المباني في مدينة (هونغ كونغ) التي تتمتع بواحد من أجمل الآفاق في العالم هم مهندسون معماريون يعملون بفلسفة وطريقة مختلفة تسمى الفينغ شوي، وهذه الطريقة هي فلسفة صينية تتحكم في وضع المباني والأشياء بطريقة تخلق الانسجام مع الطبيعة.

لماذا توجد فتحات في منتصف هذه الأبنية؟

عندما تم بناء المقر الرئيسي لبنك HSBC المشهور بأسديه البرونزيين الموجودين عند المدخل في منتصف الثمانينات، تم نقل موقع السلالم المتحركة الأصلي بهدف تشكيل زاويةً مع المدخل الرئيسي، وذلك من أدل منع الأرواح الشريرة التي تطير فوق ميناء (فيكتوريا) من التوجه مباشرةً للمكتب.

بالإضافة إلى ذلك، أهمل بنك الصين ممارسة فنغ شوي ويعتبر الآن بنكًا “قليل الحظ” ويظل فارغًا معظم أيام العام، ويقال إن الحواف الحادة العديدة لهذا المبنى هي سبب هذا الأمر، إلا أن التأثير السلبي لهذه الحواف لا ينتهي عند هذا الحد، كما أنها “تسرب الطاقة السلبية” إلى المباني المحيطة.

كما أن النمو الذي حدث في هونغ كونغ في السنوات الأخيرة يرجع إلى فنغ شوي الجيد، حيث يقع في منطقة جميلة بين الجبال في الخلف والبحر في المقدمة، ويعد هذا المكان ممتازا حسب مبادئ هذه الفلسفة المعمارية، يقال أن الجبال الموجودة خلفها تحمل طاقة إيجابية لأنها موطن التنانين، وتنتشر الطاقة الإيجابية في جميع أنحاء هونغ كونغ حيث تتجه التنانين نحو البحر للشرب والاستحمام.

وهذا ما يفسر سبب وجود هذه الثقوب في المباني الواقعة على طول الشاطئ، حيث توفر هذه الثقوب طريقًا مباشرًا للتنانين للوصول إلى الماء دون مواجهة أي عوائق، لتستمر الطاقة الإيجابية في التدفق عبر المدينة دون انقطاع.