فرجت يا مواطنين الحنفية فتحت.. تسهيل إجراءات التصالح فى مخالفات البناء 2024.. وداعاً لنموذج 10

أعلنت وزيرة التنمية المحلية عن تسهيل إجراءات التصالح فى مخالفات البناء 2024، وذلك عقب اجتماعها يوم الاثنين 19 أغسطس 2024 مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وأوضح الاجتماع أن رئيس الوزراء يتابع شخصيًا جهود تسهيل تراخيص البناء لتخفيف الأعباء عن المواطنين، وقد تم بالفعل تقليص عدد الإجراءات المطلوبة للتصالح إلى 8 بدلاً من 15 إجراءً كما كان في السابق.

اجراءات التصالح فى مخالفات البناء 2024

تم إصدار تعديلات جديدة على إجراءات التصالح في مخالفات البناء لعام 2024، والتي تشمل:

  •  مراجعة ملفات تراخيص البناء تتم من قبل لجنة فحص من الوحدة المحلية، تتكون من رؤساء الوحدة، الذين يتولون تحديد الرسوم والمبالغ الواجب سدادها.
  • يتعين على المواطن تقديم طلب من خلال التنسيق مع المهندس المعتمد من نقابة المهندسين، مع تقديم الرسوم والتصميمات الهندسية التي يجب أن تتوافق مع الكودات والاشتراطات البنائية المعتمدة.
  • يتم تقديم مراجعة ملف الترخيص عبر المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم في الوحدات المحلية بالمحافظات لضمان مطابقة الرسومات.
  • يجب سداد الرسوم والمبالغ المستحقة وإصدار الترخيص، معتمدًا من رئيس الوحدة ومختومًا بختم الجهة الإدارية، ويتم ذلك في غضون يومين فقط من دفع رسوم التراخيص.
  • وبناءً على هذه التعديلات، تم تقليص مدة استخراج تراخيص البناء إلى 26 يومًا في الحالات التي لا تتطلب تقديم وثيقة تأمين، و40 يومًا في الحالات التي تتطلب تقديم وثيقة تأمين.

 كيفية التقديم للتصالح في مخالفات البناء 2024

يمكنك التقديم عبر رابط خدمات المحليات باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة “خدمات المحليات.
  2. أنشئ حسابًا شخصيًا على الموقع لتتمكن من الدخول.
  3. اختر خدمة “التصالح في مخالفات البناء” ثم سجل معاملة جديدة.
  4. اضغط على “استعلام” لمراجعة الطلب المقدم.
  5. في النهاية، اضغط على “استكمال التقدم للتصالح” لإتمام العملية.