أكبر كارثة يفعلها المصريون.. أطباء يحذروا من عادة شائعة قد تؤدي للوفاة| أحذر منها

حذر الأطباء من بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها البعض، دون أن يعرف ما مدى خطورة هذه العادات على صحته، وخاصة عندما يتعلق الأمر باستخدام بعض المكونات الغير صحية عند الطبخ، ولهذا فقد وجه الأطباء نصائح هامة لملايين المواطنين بشأن ضرورة التخلي عن هذه العادات في أقرب وقت ممكن.

تحذير من استخدام الزيوت في الطبخ

يعد استخدام الزيت في الطبخ من بين أهم سمات المطبخ المصري على مدار السنوات الماضية، حيث تحرص الأمهات وربات البيوت على استخدام الزيوت بمختلف أنواعها بما في ذلك زيت الزيتون، اعتقادًا منهم بأن بعض الزيوت لديها فوائد صحية بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة والدهون الصحية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور حازم خميس، أستاذ أمراض القلب خلال تواجده في برنامج «قول يا دكتور» والذي تقدمه الإعلامية فاطمة مصطفى على «راديو 9090»: “يجب بأن يعرف الجميع بأن الطبخ بالزيت هو أمر في منتهى الخطورة ، خاصة على صحة القلب، ومحاولة تجنب ذلك الأمر شيء في غاية الأهمية”.

وأكمل أستاذ أمراض القلب تصريحاته ليحذر من استخدام الزيوت في الأكل الذي يحتاج إلى الطهي على درجات حرارة مرتفعة، مشددًا على كون كافة الزيوت الغير مهدرجة مثل زيت الذرة وزيت الزيتون هي مخصصة للأكل البارد فقط، حيث يمكن استعمالهم مع السلطات والجبن، ولكن لا يمكن بأن يتم تسخينهم في درجات حرارة عالية.

وختم الدكتور حازم خميس حديثه يؤكد بأن الطهي بالزيوت هو واحدة من أخطر العادات والأخطاء التي يرتكبها المصريون في السنوات الأخيرة، ناصحًا الجميع باستبدال السمن والزبدة في الطهي بدلًا من الزيوت.

الجدير بالذكر بأن التقارير الطبية قد أكدت بأن يزيد وجود النظام الغذائي الغني بالدهون المتحولة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تعد هي السبب الرئيسي للوفاة لدى البالغين.