“ماتشتريهوش حتى ولو ببلاش” .. احذر هذا النوع من الزيت منتشر في الاسواق يهدد صحة القلب .. اعرفه والحق نفسك قبل فوات الآوان!!!

زيت البذور يعتبر منتجًا صناعيًا يسخن خمس مرات ويضاف إليه مواد كيميائية، وأوضح أن الزيت النباتي يعد من أكثر زيوت البذور انتشارًا وهو ليس مصنوعًا من الخضروات ويتم تصنيع زيوت البذور من زيت الذرة أو بذرة القطن أو زيت الكانولا أو زيت الصويا، كما أشار أيضًا إلى أن الزيت النباتي يعتبر حمضًا دهنيًا غير مشبع مما يجعله غير مستقر وعرضة للأكسدة وأضاف أن الضوء والهواء والأكسجين ودرجة الحرارة يمكن أن تؤدي إلى أكسدة زيوت البذور.

أضرار زيت البذور على صحة القلب

يعد القلب أحد أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، وقد كشف أحد الخبراء عن الأطعمة الضارة للقلب حيث يسبب الاسراف في استخدام زيت البذور مجموعة من الأضرار على القلب، منها:

  • يتسبب في إحداث التهابات داخل الشرايين.
  • يساهم في تكوين الكوليسترول الضار المؤكسد داخل الأوعية الدموية.
  • يزيد من احتمال الإصابة بمتلازمة الأيض.
  • يرفع من خطر التجلط.
  • يخلق الإجهاد التأكسدي.

زيوت بديلة لزيوت البذور 

توجد بدائل من استخدام زيوت البذور في المنزل، حيث ينصح باستخدام الزبدة وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو في الطهي، وأظهرت بعض الدراسات أنه من المقبول استهلاك الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ومنها زيت البذور، كما نشرت إحدى هذه الدراسات في المجلة الدولية لعلم الأوبئة في عام 1979، لكن الدكتور “بيرج” زعم أن الدراسة شابتها العديد من العيوب، يعد النظام الغذائي عاملاً أساسيًا في الصحة العامة ومن المعروف أن تقليل تناول بعض الأطعمة أو الإفراط في تناول أنواع أخرى يمكن أن يؤثر على أجزاء معينة من الجسم لذلك لابد من المحافظة على الصحة العامة.