“فاتك كتير وأنت متعرفش”… الشعراوي يفجر مفاجأة مذهلة لتحسين الذاكرة بطريقة سهلة : بهذه الحيلة ستحولها إلى فولاذية حتى وان كنت ابن 70عاماً.!!

تحتاج العديد من الأمهات للتعرف على طرق مساعدة الأطفال على التركيز وخاصة في الامتحانات وتنشيط العقل والذاكرة، مع الحرص على تكثيف الدعاء للأطفال للاجتياز الامتحانات بسهولة وبدون ضغط نفسي، وقدم الشيخ الشعراوي رحماه الله النصائح التي يتم معرفتها والالتزام بها في الفترة الدراسية وخاصة من الامتحانات للطلاب لتساعدهم التركيز وتقليل النسيان ويمكنك التعرف على كل هذا من خلال استكمال هذا المقال.

نصائح الشيخ الشعراوي للمذاكرة

  1. التشتت في المذاكرة: وهذا يحدث لعدم تواجد التركيز في الوقت هذا واستكمال هذا السبب قائلا”وانت بتذاكر أوعى يجي فى بالك هتتغدا إيه النهارده هتروح فين بعد ما تخلص؟ إن شغلت عقلك أثناء المذاكرة بشيء فالجزئية التي تذاكرها وتقرأها لا تثبت مما تضطر أن تعيدها مرة أخرى حتى تصادف هذه المعلومة بؤرة شعورك”.
  2. وأشار إلى أن هناك من لا يقرأ أو يترك جزئية معينة في المنهج ثم يقول له أصدقاؤه إنه ربما يأتي سؤال فى هذه الجزئية ففى هذه الحالة يركز ذهنه كله فى قراءة الجزئية التي تركها قبل دخوله الامتحان ولا يشغل باله غيرها لا فى الأكل ولا الخروج ولا أى شيء اخر لماذا لأن هذه فرصة واحدة وأخيرة لو لم يستغلها ويركز فيها قبل دخوله الامتحان ربما يعيد السنة أو يعيد المادة كلها.
  3. ثم يدخل الامتحان ويجدها فيجيب عليها أول شيء لأن المعلومة لا تزال في عقله قبل الامتحان بثوانٍ او دقائق فربما يغلب من ظل يذاكر لمدة طويلة فهذه طلاقة القدرة فى تركيز العقل على المعلومة وتثبوأكد الشعراوي، على أهمية التركيز في المذاكرة، وأنّ يضع الطالب المعلومة أمام نصب عينه ولا يفكر في أي شيء آخر حتى تثبت في الذاكرة مشيرا إلى نظرية الاستصعاب في علم النفس.
  4. شرح إمام الدعاة الشيخ الشعراوي نظرية الاستصعاب قائلًا: «بعد أن يذاكر الطالب الباب المخصص له مذاكرته يغلق الكتاب ومن ثم يضع بعض الأسئلة حول هذا الباب، أي يتحول وكأنه مدرس».