آخر كلامها قبل الموت.. وفاة أكبر معمرة في العالم عن 117 عامًا.. مش هتصدق القصة

توفيت ماريا برانياس موريرا، أكبر معمرة في العالم، عن عمر يناهز 117 عامًا برانياس، التي ولدت في 4 مارس 1906، كانت قد نالت لقب أكبر معمرة في العالم منذ وفاة سابقتها، عُرفت برانياس بحياتها الطويلة والصحية، حيث حافظت على نمط حياة نشط رغم تقدم عمرها، وأثارت إعجاب الكثيرين بقصتها وفاتها تمثل نهاية فترة مميزة من تاريخ المعمرين وتدعو للتأمل في العوامل التي تساهم في تحقيق طول العمر، وتوفيت بسلام أثناء نومها في أولوت، إسبانيا.

تفاصيل حياة ماريا برانياس موريرا

عاشت موريرا في دار رعاية المسنين “ريزيدنسيا سانتا ماريا ديل تورا” على مدار العشرين عامًا الماضية. مؤخراً، بدأت موريرا تشعر بالضعف وأعربت لعائلتها عن قرب نهاية رحلتها، قائلة: “في يوم من الأيام سأغادر هذا المكان. لن أجرب القهوة مرة أخرى، ولن آكل الزبادي، ولن أداعب كلبي. سأترك أيضًا ذكرياتي وانعكاساتي وسأتوقف عن الوجود في هذا الجسد. في يوم من الأيام لا أعرف، لكنه قريب جدًا، ستنتهي هذه الرحلة الطويلة”.

إنجازات موريرا في عالم الأرقام القياسية

في عام 2023، تم تكريم موريرا من قبل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر شخص معمّر في العالم، بعد وفاة لوسيل راكون (الأخت أندريه) التي كانت تبلغ من العمر 118 عامًا، وأثارت موريرا اهتمام المجتمع الطبي بفضل طول عمرها، حيث أظهرت الدراسات أن خلاياها تتقدم في العمر بشكل أبطأ مقارنة بالأشخاص العاديين، وأنها لم تعاني من انخفاض مستويات الدهون والسكر في دمها، وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز”.

أكبر المعمرين حالياً

بعد وفاة موريرا، أصبح أكبر شخص معمر في العالم هو توميكو إيتوكا من اليابان، التي وُلدت في 23 مايو 1908 وتبلغ من العمر 116 عامًا، وفقًا لمجموعة علم الشيخوخة الأمريكية.