وداعًا للوزن الزائد: 10 طرق لسد الشهية وحرق الدهون للحصول على جسم رشيق

وداعًا للوزن الزائد: 10 طرق لسد الشهية وحرق الدهون للحصول على جسم رشيق، كيفية الحصول على قوام مثالي: يحاول العديد من الأفراد الوصول إلى وزن مثالي، مما يجعلهم يبحثون عن أفضل الأساليب للحد من الشهية وزيادة حرق الدهون.

طرق التحكم في الشهية

توجد مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن اعتمادها للتحكم في الشهية، ومن بين أبرزها:

زيادة عدد الوجبات

يساعد تناول عدد أكبر من الوجبات في منع الشعور بالجوع، ولكن ذلك لا يعني زيادة كمية الطعام المتناول، بل يتطلب توزيع الوجبات على مدار اليوم ضمن السعرات الحرارية الموصى بها.

على سبيل المثال، بدلاً من تناول ثلاث وجبات رئيسية، يمكن تقسيمها إلى خمسة وجبات صغيرة، مما يسهم في الحد من الشعور بالجوع على مدار اليوم.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف فعالة في تعزيز شعور الشبع لفترة أطول، حيث تظل في المعدة لفترة أطول مقارنة بالأطعمة السريعة الهضم.

ومع ذلك قد تتسبب في مشاكل هضمية للبعض، وخاصة الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي.

الإكثار من البروتين

يساعد تناول البروتين في تعزيز الشعور بالامتلاء ويقلل من الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة التالية.

كما أنه إذا تم اختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون وقُدّمت بشكل صحي، فلن تتسبب في زيادة الوزن.

يمكن تضمين مصادر بروتين متعددة في النظام الغذائي مثل البيض، الفول، واللحوم والدجاج الخالي من الدهون.

تناول الطعام بشكل بطيء

تناول الطعام بسرعة قد يؤدي إلى استهلاك كميات أكبر من الغذاء ويصبح عادة، لأن الجسم يحتاج إلى وقت لتفعيل إشارات الشبع إلى الدماغ.

تناول كميات مناسبة من الغذاء

إن حرمان الجسم من احتياجاته الغذائية يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام. عندما يعتاد الجسم على الشعور بالجوع، يصبح من الصعب التغلب على تلك الرغبة بينما تناول كميات كافية من الأغذية التي تعزز الشعور بالامتلاء يساعد في تقليل الحاجة لتناول المزيد من الطعام لاحقًا.

لكن هذا لا يعني الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام غير الصحي الذي يسهم في زيادة الوزن، بل يجب السعي للحصول على خيارات صحية تحقق الشبع وتكون غنية بالعناصر الغذائية ولكن منخفضة السعرات الحرارية مثل:

  • البقوليات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الخضروات.
  • الفواكه.

توفير الخضروات والفواكه في المنزل

من الطبيعي أن ترتفع الرغبة في تناول الطعام في أوقات مختلفة خلال اليوم، ولا ضير من تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات الرئيسية، ما يساعد في الشعور بالشبع دون زيادة الوزن.

ينصح بتوفير مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه في المنزل لتكون بديلًا صحيًا عند الشعور بالجوع، بدلاً من اللجوء إلى الوجبات الخفيفة غير الصحية.

الإكثار من شرب الماء

أحيانًا يختلط على الشخص شعور الجوع بالعطش، حيث يحتاج الجسم له للماء وليس للطعام لذا من الضروري زيادة تناول الماء خلال اليوم لتجنب مشاعر الجوع المزيف الذي يؤدي إلى تناول الطعام بلا حاجة.

أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء ذوات الوزن الزائد أن شرب كميات كافية من الماء ساعد في تقليل الشهية والوزن وكذلك كمية الدهون المتراكمة في الجسم، وهذا يمثل أسلوبًا فعالًا في تنحية الشهية.

بدء الوجبة بسلطة

من المستحسن بدء وجبة الغداء بطبق من السلطة، حيث يحتوي على ألياف وخضروات متنوعة تعزز الشعور بالشبع، مما يجعل الشخص يتناول كميات أقل من الأطعمة الأخرى. يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في جميع الوجبات، إذ يُفضل تناول بعض الخضروات في بداية الإفطار والعشاء.

ممارسة الرياضة قبل الطعام

إن القيام بالتمارين الرياضية قبل تناول الطعام يعتبر وسيلة فعالة للحد من الشهية، حيث أظهرت عدة دراسات انخفاضًا ملحوظًا في مستويات هرمونات الجوع بعد ممارسة التمارين الرياضية، لا سيما ذات الشدة العالية.

تناول الزنجبيل

يوفر تناول الزنجبيل العديد من الفوائد للجسم، حيث يقلل من شعور الغثيان والالتهابات وآلام العضلات، كما يُساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

يمكنك استخدام الزنجبيل للحد من الإحساس بالجوع، حيث يساهم بشكل كبير في تقليل الشهية، وذلك بإضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى الماء المغلي وتناوله مرة يوميًا.