القرصة بموتة.. احذر من الحية الطريشة أفعى تتربص بمواطني هذه المحافظات

انتشرت الحية الطريشة أو ما تسمى بالافعى المقرنة، أو الحنش كما يطلقون، وهي من أخطر أنواع الأفاعي التي تنتشر فى ربوع مصر لكنها تنتشر بصورة أكبر فى المناطق الصحراوية حيث تختبئ بين الرمال والصخور وتتميز بسرعتها الفائقة وهي عدوانية وتتميز بسمها القاتل.

ما هي الحية الطريشة؟

تعتبر الحية الطريشة نوع من أنواع الكوبرا، تتمتع بانياب متحركة ولون اصفر لكي تختبئ حسب الطبيعية الموجودة فيها، لذلك يصعب العثور عليها، ومن مخاطرها أن سمها يصل للفريسة بسرعة وان لم يتم التعامل بسرعة فإن السم سيكزن قاتل لذلك فهي خطر على سكان الوادي الجديد والمناطق الصحراوية.

احرص على عدم التوغل في الموائل الطبيعية للثعابين، وارتداء الأحذية المناسبة وتجنب المشي حافي القدمين وارتداء ملابس مناسبة تستطيع حمايتك من لدغات الثعابين، ولا تفكر ابدا فى الإمساك بالثعبان لأنه سوف يتربص بك ويلدغك.

الحية الطريشة
الحية الطريشة

أعراض لدغة الحية الطريشة

تتباين شدة أعراض لذغة الحية الطريشة باختلاف كمية السم ومدى حساسية الشخص ولكن من أبرز الأعراض أن يشعر المصاب بألم شديد وحرقان في مكان اللدغة، وتورم واحمرار في المنطقة المصابة، ثم دوخة وغثيان، وصعوبة في التنفس، ونزيف داخلي وخارجي وايضا شلل عضلي.

خطوات علاج لدغة الحية الطريشة

يجب أولا الابتعاد عن مكان الثعبان،و تطهير مكان العضة بالماء والصابون وايضا البيتادين واحصل على مسكن للألم ومضاد حيوي واعطائه مصل التيتانوس.

ويجب الذهاب إلى أقرب مركز سموم وعدم تحريك الجزء المصاب، حتى لا يحدث امتصاص للمادة السامة، وسوف يحصل على المصل المضاد لعضات الثعابين.