لا على البال ولا على الخاطر: ليه في جيب صغير في الجينز؟! خليك معانا وهتتعرف على السر اللي ممكن يفاجئك!

ليه في جيب صغير في الجينز حيث أن عندما نفكر في البناطيل الجينز، فإننا غالبا ما نتخيل قطعة ملابس تجمع بين الأناقة والعملية، وتظل دائما في صدارة الأزياء العصرية، ولكن خلف هذا التصميم البسيط يكمن سر قد لا يكون معروف للجميع، الجيب الصغير الموجود في الجينز، هذا الجيب الذي يبدو للوهلة الأولى غير مهم، له قصة عميقة وتاريخ طويل يعكس مدى براعة تصميم الملابس عبر الزمن.

ليه في جيب صغير في الجينز

عند التسوق لشراء ملابس جديدة، يميل معظم الناس إلى البحث عن القطع التي تجمع بين الراحة والأسعار المعقولة، ومن بين الخيارات الشائعة نجد البناطيل الجينز، التي تشتهر بمرونتها وقدرتها على التكيف مع مختلف الأنشطة اليومية، ولكن هناك عنصر صغير في تصميم الجينز لطالما أثار الفضول، الجيب الصغير الذي نراه دائما في هذه البناطيل، فما هو السر وراء وجود هذا الجيب الصغير؟

أصل الجيب الصغير في البناطيل الجينز

وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية، يعود أصل الجيب الصغير إلى عام 1890، عندما قام ليفي شتراوس، صاحب فكرة تصميم البناطيل الجينز، بتطوير هذا التصميم الثوري، وكان الهدف الأساسي من إضافة هذا الجيب هو توفير مكان مخصص لحمل ساعات الجيب، التي كانت سمة شائعة في الملابس الرسمية في ذلك الوقت.

فعلى الرغم من أن الجينز كان يعتبر ملابس عمل صلبة، فإن هذا الجيب كان مخصص لإضافة لمسة من الأناقة العملية من خلال توفير مكان مخصص لساعات الجيب.

تطور التصميم واستخدامه خلال الزمن

منذ ذلك الوقت، أصبح الجيب الصغير جزء لا يتجزأ من تصميم الجينز، حتى بعد مرور أكثر من مئة عام.

وقد أوضح المؤرخ بانيك، الذي يعمل مع شركة Strauss وJ.W المملوكة لليفي شتراوس وجاكوب ديفيس، أن الجيب الصغير تم تضمينه لأول مرة في إصدارات جينز لوت 501، والتي أصبحت لاحقا تعرف باسم ليفيس 501.

وكان الجيب الصغير يتميز بوجود مسامير معدنية ذات زوايا لثباته، ولكن خلال الحرب العالمية الثانية، تم إزالة هذه المسامير للحفاظ على المعدن لاستخدامه في المجهود الحربي.

استمرارية التصميم والابتكارات الحديثة

إحدى الحقائق المثيرة حول الجينز هي أن الجيب الصغير، الذي كان يعرف بجيب الساعة، لا يزال يحتفظ به في التصاميم الحديثة للبناطيل الجينز، وذلك للحفاظ على أصالة تصميم 501 الأصلي.

الجدير بالذكر أن البنطلونات التي تحتوي على هذا الجيب الصغير تعرف بالسراويل ذات الجيوب الخمسة، رغم أن الجيب الخامس الموجود في الجينز هو الجيب الخلفي الأيسر الذي أضيف في عام 1901.

في الوقت الحاضر، تقوم بعض ماركات الأزياء باستخدام جيب الساعة التقليدي، ولكن قد تضعه في أماكن مختلفة أو تخفيه ضمن تصاميم جديدة. ورغم تغيّر الأزياء والاتجاهات، ويظل هذا الجيب الصغير رمز للتاريخ والابتكار الذي شكل جزء من قصة الجينز.