«جبااال من الذهب» .. دولة عربية تعلن اكتشاف مناجم ضخمة من الذهب ستقلب موازين الشرق الأوسط .. من هي..؟؟

أصبح الذهب والبترول هما عصب الحياة والدول المتقدمة في هذه الأيام ، ويبقا ذلك في الماضي والحاضر والمستقبل ، والدولة التي تمتلك احتياطي كبير من الذهب في اراضيها فهي تمتلك بالفعل قوة اقتصادية واستراتيجية كبيرة ، وفي الصحراء الشرقية المصرية، توجد ثلاث مناطق رئيسية تشتهر بصناعة الذهب: جبل السكري، حاميش، ووادي العولقي. إضافة إلى هذه المناطق، توجد 270 منطقة أخرى في مصر تحتوي على مناجم للذهب نقلا عن ما ورد بجريدة الأهرام، مما يجعلها واحدة من الدول الرائدة عالمياً في صناعة وتصدير الذهب، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن مناجم الدهب الموجودة داخل مصر.

اشهر مناجم الذهب في هذه الدولة العربية

هناك العديد من مناجم الدهب الموجودة داخل الاراضي المصرية ، نستعرض المزيد عنها كالآتي:

• منجم دونقاش

حيث يحتوي هذا المنجم العريق على عروق كبيرة من الكوارتز تحتوي على الذهب بنسبة تتراوح بين 0.5 إلى 3.7 جرام لكل طن. يقع المنجم على الطريق بين مرسى علم وإدفو في منطقة حلايب وشلاتين. تم اكتشاف عروق ذهب تقدر بحوالي 7 كيلو جرام في هذه المنطقة، بالاضافة إلى ذلك 6استخراج كيلو جرام من جبل الأنباط.

• منجم سأموت

حيث تشير بعض الدراسات الحديثه إلى أن عروق الكوارتز به تحمل ذهبًا بنسبة تصل إلى 2.5 جرام لكل طن، وتم اكتشاف عروق أخرى تحمل 10 جرامات من الذهب لكل طن من الكوارتز. يقع هذا المنجم في جنوب شرق البرامية.

• منجم ام عود

حيث يعتبر منجم أم عود يقع جنوب غرب مدينة مرسى علم على بعد حوالي 55 كيلومترًا. يحتوي المنجم على حوالي 16000 طن من الذهب بنسبة تقدر بحوالي 22.7 جرام لكل طن. تم اكتشاف عروق من الكوارتز بألوان رمادية وبيضاء تحمل ذهبًا.

• منجم أم سمرة

أظهرت الدراسات التي أُجريت عليه وجود عروق من الكوارتز بنسبة تصل إلى 12 جرام لكل طن. يقع هذا المنجم على بعد حوالي 60 كيلومترًا من منجم البرامية.

• منجم حمامة

يقع هذا المنجم بين مدينتي قنا وسفاجا، على بعد حوالي 45 كيلومترًا جنوبي الطريق الرابط بينهما. يتميز المنجم بوفرة المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، بالإضافة إلى الخارصين والنحاس والزنك وغيرها من العناصر المعدنية. تشير الدراسات إلى أن نسبة الذهب في العينات التي تم أخذها للمختبرات تصل إلى 5.5 جرام لكل طن، ونسبة الفضة تبلغ 18 جرام لكل طن.

• منجم سمنه

حيث يقع هذا المنجم الكبير في جنوب طريق سفاجا وقنا، ويتميز بوجود ذهب باللون الأبيض داخل عروق الكوارتز. تقدر الاحتياطيات من الذهب في هذا المنجم بحوالي 10 ألف طن، وتصل نسبة الذهب الخالص في العروق إلى حوالي 16 جرام لكل طن.

• منجم العارضية

– يحتوي على حوالي 50 ألف طن من الذهب الخام، بنسبة 2 جرام في الطن من الذهب.

– يتضمن حوالي 20 ألف طن من عروق الكوارتز التي تحتوي على نحو 8 جرامات من الذهب لكل طن.

– يقع على الطريق الواصل بين مدينتي سفاجا وقنا.

• منجم ابو مروات

– يتميز بتنوعه في المعادن، بما في ذلك الفضة، والرصاص، والنحاس، بالإضافة إلى الذهب.

– يحتوي على حوالي 290 ألف طن من الذهب الخام، بنسبة تتراوح بين 4 إلى 5 جرامات في الطن من الدهب المتحول.

– تشير الدراسات إلى أن نسبة الفضة تتراوح بين 43 إلى 100 جرام في الطن.

– يقع بالقرب من جبل أبو مروات على طريق سفاجا – قنا، لهذا السبب سمي بمنجم أبو مروات .

• منجم البرامية

حيث يُعد هذا المنجم من بين أفضل المناجم عالمياً، حيث يقع على طريق إدفو – مدينة مرسى علم، الذي يربط بين المدينتين. يتميز المنجم بعروق المرو السميكة غير المنتظمة في الشكل التي تحتوي على الذهب.

تم تقسيم المنجم إلى ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول يحتوي على حوالي 15 مليون طن من معدن الذهب الخام، ونسبة استخلاص الذهب تصل إلى 1.07 جرام للطن، مما أدى إلى استخراج ما يقرب من 16 طن من الذهب في هذا الجزء.

الجزء الثاني يحتوي على حوالي 1.22 مليون طن من الذهب الخام، ونسبة استخلاص الذهب تتراوح بين 2.9 جرام و 3.5 طن من الذهب.

الجزء الثالث والأخير يحتوي على حوالي 500 ألف طن من الذهب الخام، ونسبة الذهب فيه تصل إلى 3 جرامات للطن، ما أدى إلى استخراج ما يقارب 1.5 طن من الذهب.

• منجم عتود

منجم عتود يتميز بوجود الذهب في عروق المرور داخل صخور الجابرو، وهي نفس الصخور التي يتكون منها جبل عتود، والذي يقع بالقرب من مدينة مرسى علم.

• منجم الفيتوري

يحوي احتياطيات كبيرة من الذهب، حيث يتواجد حوالي 70 ألف طن من الذهب الخام، مع نسبة استخلاص تصل إلى 14 جرام للطن. يقع المنجم على الطريق الواصل بين مدينتي سفاجا وقنا.

• منجم حماس:

يقع هذا المنجم بالقرب من محمية وادي الجمال في منطقة حماطة، على بعد حوالي 100 كيلومتر غرب مدينة سفاجا في الصحراء الشرقية.

تم اكتشاف المنجم في عام 2007، وزاد إنتاجه ليصل إلى 65 ألف طن من الذهب في فبراير 2010.

• منجم وادي العلاقي:

يتكون هذا المنجم من ثلاث مناطق: أم ششوبه، وحيمور، وسيحا.

يحتوي على أطنان من الذهب بنسب استخلاص تتفاوت بين 2 جرام للطن وحتى 4 جرام في الطن.

• منجم السكري:

يقع هذا المنجم في الصحراء الشرقية، ويُعتبر من أهم المناجم التي تم اكتشافها في مصر حتى الآن.

يتصدر هذا المنجم قائمة أفضل 10 مناجم في العالم.

بدأ العمل في المنجم في عام 2009 بعد اكتشافه في عام 1995، ويتضمن إنتاجاً يصل إلى 83 طنًا من الذهب بقيمة تقدر بحوالي 7.2 مليار دولار لعام 2010، قد وصلت نسبة التوقيع بعد بدأ العمل إلى ٢٥٠ الف.

يبلغ الاحتياطي به حوالي 14.5 مليون أوقية.

في السنوات الأخيرة، تمت أعمال التنقيب عن اكتشاف أكثر من 94 منطقة تُعرف بمثل الذهب، وتقع هذه المناطق بشكل خاص في محافظة البحر الأحمر، حيث يتم التركيز على حبل السباعي الذي يخضع حاليًا لعمليات التنقيب. قامت الحكومة بالتعاون مع شركة انون الكندية ووزارة البترول والتعدين بالبحث والتنقيب والحفاظ على هذه الثروة، وزيادة الاستثمارات فيها. يُعتبر هذا النشاط دعمًا لاقتصاد البلاد وزيادة فرص العمل، ويساهم في تطوير الأماكن الصحراوية بشكل كبير.