مستشار رئيس الجمهورية يجيب: هل رصدت مصر إصابات بـ جدري القردة؟

مستشار رئيس الجمهورية يجيب: هل رصدت مصر إصابات بـ جدري القردة؟، أحدث مستجدات جدري القردة.. وهل قد تم الكشف عن أي حالات إصابة في مصر؟ هذا ما أوضحه الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، وأوضح الدكتور عوض تاج الدين أنه “لم يتم تسجيل أي حالات مصابة بجدري القردة في مصر”، مضيفاً: “نحن في حالة تأهب وحذر، ونقوم بمراقبة جميع الحالات الوافدة، حيث يقوم الحجر الصحي بمتابعة كافة الأمراض المعدية القابلة للنقل من أي دولة في العالم، وقد تم تدريب الكوادر الطبية على كيفية التعامل مع ظهور أي حالات”.

قال تاج الدين في مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” الذي يبث عبر فضائية “دي إم سي”، إنه “تم رصد بؤرة لانتشار جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين القرود، مما قد يؤدي إلى انتقال العدوى للإنسان وقد تم تسجيل بعض حالات الإصابة لدى البشر في عام 2022، لكن عددها كان محدودًا وتم السيطرة عليه”.

وأضاف: “خلال شهر أغسطس من هذا العام، لوحظ زيادة ملحوظة في حالات جدري القرود، حيث بدأ المرض في الانتشار خارج الحدود الكونغولية إلى دول أخرى”.

وأوضح أن جدري القرود هو مرض فيروسي معدي يتميز بظهور طفح جلدي وأعراض أخرى مثل الحمى وآلام الجسم ولفت إلى أن المشكلة تكمن في تزايد الحالات في إفريقيا، حيث انتقل المرض من الكونغو إلى دول أخرى في القارة، ثم بدأ ينتشر إلى خارج إفريقيا ووصل إلى السويد وبعض دول جنوب شرق آسيا.

وأشار إلى أن المرض يعتبر خطيرًا ولكن ما زال محدودًا ضمن تلك المناطق وما أثار الاهتمام في الوقت الحالي هو انتقال العدوى من الكونغو إلى دول إفريقية أخرى، ثم انتشارها في بعض البلدان الأوروبية والآسيوية وبالتالي أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية عن ضرورة اتخاذ احتياطات خاصة واهتمام أكبر بهذا المرض.