قبل صرف معاشات شهر سبتمبر 2024.. وقف صرف المعاش لهؤلاء الأشخاص بقرار حكومي | تفاصيل

مع اقتراب موعد صرف معاشات شهر سبتمبر زاد البحث حول الحالات التي تؤدي إلى إيقاف صرف المعاشات، وجاء ذلك فيقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2017 حيث نصت المادة (105) من القانون على موعد انتهاء معاش المستفيد، وعلى أنه ينتهي معاش المستفيد اعتباراً من اليوم الأول من الشهر التالي للشهر الذي يقع فيه أحد الأحداث التالية.

حالات يتم إيقاف المعاش

  1. وفاة المستحق
  2. زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت
  3. استيفاء شروط الحصول على معاشات أخرى وفقاً لأحكام المادتين 102 و104 من هذا القانون.
  4. إذا تم الأبن سن البلوغ وهو 21، ولكن أيضاً بعض الإستثنات لبعض الحالات وذلك على النحو التالي:
  • (أ) الشخص العاجز عن كسب الرزق، إلى أن تزول هذه الحالة.
  • (ب) الطلاب الذين يعملون أو يزاولون مهنة أو الذين يبلغون سن 26 سنة، أيهما أسبق، والذين يبلغون سن 26 سنة خلال السنة المعنية، يستمرون في الحصول على معاشهم حتى نهاية تلك السنة.
  • (ج) أن يكون الشحص حاصل على المؤهل النهائي حتى تاريخ التوظيف أو المهنة أو تاريخ بلوغه سن 26 سنة للحاصلين على شهادة البكالوريوس أو الليسانس أو 24 سنة للحاصلين على مؤهل نهائي أقل من ذلك.

ووفقاً لما تم ذكره في قانون التأمينات الأجتماعية حيث تنص المادة رقم 106، إذا كان هناك حالة تريد إيقاف المعاش أو قطع المعاش أحد المستحقين كله أو جزء منه، يئول إلى باقي المستحقين من فئة هذا المستحق، إما إذا كان ليس هناك وجود مستحقين أخرين من نفس الفئة، يتم الرد على باقي المستحقين بالفئات الأخرى.

إذا انقطع معاش الوالدين في الحالة المشار إليها في (2) من الملحق رقم (7) يرد المبلغ المتبقي بعد إضافة الأرملة إلى الإخوة والأخوات المستوفين لشروط استحقاق المعاش في ذلك التاريخ، وذلك في حدود ربع المبلغ الإجمالي.