كارثة صامتة في بيتك: التكييف يهدد صحتك بـ 3 أمراض قاتلة تستمر 12 أسبوعا أو أكثر! وكيفية الوقاية منها

كارثة صامتة في بيتك: التكييف يهدد صحتك بـ 3 أمراض قاتلة تستمر 12 أسبوعًا أو أكثر!، لا يختلف اثنان على أن جهاز تكييف الهواء يعتبر أداة ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها في فصل الصيف، وكذلك في الشتاء ومع ذلك فقد حذرت دراسة حديثة من المخاطر المحتملة المرتبطة بالاستخدام غير السليم له.

أفادت الدكتورة لودميلا كاتاناخوفا، خبيرة في الأمراض المعدية، بأن المخاطر تنبع من تغيير نوعية الهواء في الغرفة المكيفة ووجود الميكروبات والفيروسات التي يمكن أن تتواجد في نظام التكييف.

وأشارت إلى أن تشغيل مكيف الهواء قد يزيد من احتمالية الإصابة بأنواع متعددة من العدوى، سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية.

كما بيّنت أن المخاطر قد تزداد في حال تم تجاهل تنظيف المكيف وتبديل الفلاتر، وكذلك عند استخدامه بشكل متواصل دون توقف لذا ينصح بالاستفادة من المكيفات التي تساهم في تحسين مستوى رطوبة الهواء.

الإصابات بالتهاب الجيوب الأنفية

توجد ثلاثة تصنيفات لحالات الإصابة بالمرض: النوع الحاد الذي lasts between 2 إلى 4 أسابيع، والنوع شبه الحاد الذي يتراوح بين 4 إلى 12 أسبوعًا، والنوع المزمن الذي يستمر لأكثر من 12 أسبوعًا.

وأوضحت أن التهاب الجيوب الأنفية غالبًا ما يحدث نتيجة لنزلات البرد أو لأمراض أخرى، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.

أما المرض الآخر الذي يمكن أن ينجم عن استخدام مكيف الهواء، هو التهاب السحايا، وهو التهاب شديد يؤثر على الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي إذا لم يتم تقديم العلاج بالأخص بسرعة، فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

أخطر أنواع التهاب السحايا

تشير الأبحاث إلى أن أخطر أنواع التهاب السحايا هو التهاب السحايا الناتج عن البكتيريا، والذي تسببه بكتيريا النيسيرية السحائية «Neisseria meningitidis» تعتبر هذه البكتيريا هي المسبب الرئيسي لعدوى المكورات السحائية، حيث يتوفى أكثر من نصف المصابين في غضون 24 ساعة، وفيما يتعلق بمن ينجون، فمن المحتمل أن يعانوا من فقدان السمع أو البصر، وضعف في القدرة الإدراكية، بالإضافة إلى تلف الأنسجة الذي قد يتطلب بتر الأجزاء المتضررة.

نقص الأكسجين وضعف المناعة

تعمل أجهزة تكييف الهواء في دائرة مغلقة، مما يحرم المكان من دخول الهواء النقي ويؤدي إلى تراجع مستويات الأكسجين وضعف نظام المناعة

في حال عدم إجراء صيانة دورية للجهاز، تتجمع فيه الأتربة والفيروسات والبكتيريا والعوامل المسببة للحساسية والفطريات.

الوقاية من أمراض التكييف

للحماية من الأمراض المرتبطة بتشغيل مكيفات الهواء، شددت الأخصائية على ضرورة تنظيف كافة مكونات المكيف قبل بدء فصل الصيف، مع أهمية تكرار هذه العملية بشكل دوري.

ويُنصح بتفادي استخدام المكيف لفترات ممتدة.

كما يُفضل أن تكون درجة حرارة الهواء المبرد أقل من درجة حرارة الهواء الخارجي بمقدار يتراوح بين 5 إلى 7 درجات فقط.